رئيس التحرير
شيماء جلال

كيف تستعد الجامعات لاستقبال الطلاب الجدد مع بدء الدراسة؟

الخميس 19/سبتمبر/2019 - 02:28 م
كشكول
إسراء جمال
طباعة

تستعد الجامعات المصرية، بعد غدٍ السبت، لاستقبال الطلاب في أول أيام العام الجامعي 2019/2020، والذي يستمر لمدة 15 أسبوع، وفقاً للخريطة الزمنية للعام الدراسي التي وضعها الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، بالاتفاق مع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم.

فيما تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني من 4 يناير وتستمر حتي يوم الخميس 23 يناير، على أن تبدأ إجازة نصف العام يوم السبت الموافق 25 يناير حتي الخميس 6 فبراير .

وكشفت الجامعات المصرية عن جهودها واستعداها لبدء العام الدراسي الجديد، حيث أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، انتهاء أعمال الصيانة للمباني والمنشآت ومنظومة الكهرباء والصرف الصحي والحريق والمصاعد، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية بالكليات، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي، ووضع اللوحات الإرشادية، إلى جانب أعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي مع بدء الدراسة، وعملية تنظيم دخول الأفراد والسيارات للحرم الجامعي ومنظومة الكاميرات.

جداول المحاضرات

وأكد الخشت علي انتهاء توزيع المحاضرات وإعلان الجداول لكل الفرق الدراسية، وتوزيع الطلاب على الأقسام والشعب الدراسية، وسرعة الانتهاء من أعمال القيد والتسجيل للطلاب الجدد بشئون الطلاب بالكليات، وتوفير كافة عناصر الجودة التي تتطلبها العملية التعليمية من وسائل تعليم ومراجع لبدء الدراسة وانتظامها من اليوم الأول، واستخراج البطاقات الجامعية، والانتهاء من نتائج التحويلات ونقل القيد بين الكليات.

التسكين

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه تم تسكين 14 ألف طالب  بالمدينة الجامعية وفقًا لجدول زمني محدد، حيث تم تجديد وتأهيل 11 مبنى من مباني المدن الجامعية، شملت مدخل المدينة وحدائقها، والمطاعم وامدادها بأجهزة ومعدات جديدة، ومسجد المدينة، ومبنى المجلس العربي.

النشاط الثقافي والفني

ومن الناحية الثقافية تم وضع خطة شاملة للأنشطة الطلابية المختلفة العلمية والثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية وتفعيلها، وتوسيع قاعدة المشاركة في تلك الأنشطة بين الطلاب، من خلال قيام كافة الكليات بإعداد برامج فاعلة للأنشطة الطلابية وإعلانها للطلاب، لتنفيذ أنشطة توفر للطلاب الفرص لتنمية قدراتهم العلمية والعملية واكتساب خبرات جديدة، وتفعيل خطة الموسم الثقافي بكل كلية، إلى جانب الموسم الثقافي والفني على مستوى الجامعة، والذي سيتم خلاله استضافة كبار المفكرين والفنانين، ليتضمن ندوات وأنشطة ثقافية وفنية ترتقي بالذوق العام.

لا زيادة في المصروفات

كما أكد رئيس جامعة القاهرة أنه لا زيادة في مصروفات المدن الجامعية للعام الدراسي 2019 / 2020، على الرغم من زيادة تكلفة الإقامة والإعاشة التي تتحملها الجامعة للطالب فى المدن الجامعية.

وتابع رئيس جامعة القاهرة، أن المدن الجامعية التى تتسع لنحو 14 ألف طالب وطالبة، ستكون مستعدة بكامل طاقتها لإستقبال الطلاب القدامي والجدد المقبولين بها فى العام الجامعى الجديد، وذلك بعد الإنتهاء من كافة أعمال الصيانة والتجهيزات الخاصة بالمبانى والمطاعم والمرافق قبل بدء التسكين بوقت كاف، سواء في المدينة الجامعية للطلبة أو مدن البنات، بالإضافة إلى المدينة الجامعية للطلبة بالشيخ زايد بسعة 500 طالب.

تطوير الملاعب

أكد عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن جامعة عين شمس تسير وفق استراتيجية التطوير المستمر وفقاً لخطة زمنية تهدف لتطوير كافة الخدمات المقدمة للطلاب، حيث شهد قطاع المدن الجامعية " طلبة و طالبات" طفرة كلية في تطوير أكثر من ٧٠% من أماكن الإقامة و قاعات الإستذكار والملاعب وصالات الألعاب الرياضية وتنس طاولة والمطعم، وذلك كله بالإمكانيات الذاتية للجامعة وفى زمن قياسي إستكمالاً للمبادرة الأولى من نوعها " بايدينا نجملها".

 

كما شملت خطة التطوير، تحديث المراقبة الطبية والخدمات الطبية المقدمة للطلاب، ونظام التكافل الإجتماعي وصيانة و تجديد قاعات الدراسة وتزويدها بالوسائل التعليمية اللازمة.

وعن رعاية ذوى الإحتياجات الخاصة، أكد "سعود" أنه يتم توفير كل الدعم والرعاية لذوى الاحتياجات الخاصة وقبولهم بالمدينة الجامعية، كما تم تخصيص شباك لطلاب الدمج و ذوى الاحتياجات الخاصة بمكتب التحويلات المركزى وتوفير أماكن للاستراحة و الانتظار، وكذلك توفير كافة الخدمات التى تكفل راحتهم  كما أشار أن الجامعة بصدد افتتاح مركز لذوى الاحتياجات الخاصة يعمل على دمجهم مع أقرانهم وتذليل كافة العقبات أمامهم.

تجديد المسرح

كما أكد توفير كل الدعم للأنشطة الطلابية الفنية والثقافية والرياضية، مشيراً إلى تطوير وتجديد مسرح رعاية شباب الجامعة، والذي يقام عليه العديد من المسابقات الطلابية في مجالات المسرح والغناء والعزف الموسيقى.

قادرين نعملها

ويبدأ العام الجامعي الجديد باحتفالان، حيث ينظم قطاع شئون التعليم والطلاب بجامعة عين شمس، مهرجاناً لاستقبال الطلاب الجدد والقدمى للعام الجامعي الحامعي الجديد ويستمر المهرجان في الفترة من ٢١ من سبتمبر، وحتى ٨ من أكتوبر المقبل تحت شعار " قادرين نعملها "، وذلك إنطلاقاً من التطوير والإنجاز الذى شهده قطاع التعليم والطلاب خلال الفترة الماضية  وخاصة قطاع المدن الجامعية "طلبة وطالبات" من تطوير وتجديد لغرف الإقامة وقاعات الإستذكار و الملاعب و المطعم  و نظم التغذية وكذلك توفير خدمات طبية متميزة.

ويتضمن حفل الافتتاح العديد من الانشطة والفعاليات الرياضية والفنية، من بينها طابور عرض جوالة الجامعة بمصاحبة الموسيقى النحاسية، وماراثون دراجات وحفل غنائي لكورال الجامعة، وعدد من المسابقات الرياضية في مختلف الالعاب مثل" تنس الطاولة ، كرة السرعة، مصارعة الذراعين ، العدو وشد الحبل".

ممر للدراجات

 

قال الدكتور طارق راشد رحمى رئيس جامعة قناة السويس، إنه تم تجهيز مدرجات وقاعات الدروس، ومعامل وورش الكليات، والمكتبات، وإعلان الجداول الدراسية، مع بدء الدراسة، وتوزيع الطلاب علي الأقسام والشعب الدراسية، وسرعة إنهاء أعمال القيد والتسجيل للطلاب الجدد بشئون الطلاب و استعداد الجامعة التام لاستقبال الطلاب الجدد، والانتهاء من جميع أعمال الصيانة لمرافق الجامعة،

وأوضح "رحمي" أن الإدارة الهندسية بالجامعة تواصل أعمالها لتجديد الحرم الجامعي والقيام بأعمال الصيانة، وتجديد الأرصفة والممرات وتعديل نظام تشغيل أعمدة الإنارة، إنشاء أول ممر للدراجات.

تعريف بالحياة الجامعية

أكد الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة تم الاستعداد لاستقبال الطلاب الجدد وتنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية خلال الشهور الماضية، التي خرجت في المؤتمر الوطني السادس للشباب، والتي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن الجامعات.

وأضاف أنه سيتم تعريف الطلاب بالحياة الجامعية والحرم الجامعي من خلال أعضاء هيئة التدريس والاتحادات الطلابية، التي أعدت برامج مميزة لاستقبال الطلاب وتعريفهم بالكليات وطبيعة الدراسة بالأقسام المختلفة وأماكن المحاضرات.

كما قامت الكليات بإعلان الجداول الدراسية حتي يتسنى للطلاب تحقيق الألتزام الدراسي بداية من الأسبوع الأول للدراسة بالإضافة إليّ توفير الرعاية الاجتماعية لغير القادرين من خلال صناديق التكافل الاجتماعي ورعاية الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وتيسير الطرق بالحرم الجامعي لسهولة تحركاتهم.

كما انتهت الجامعة من إعداد خطة الأنشطة الطلابية خلال هذا العام و تم وضع خطة عمل متميزة للأنشطة الرياضية والفنية ، والثقافية والأجتماعية، وتجهيز المدن الجامعيه طلاب وطالبات للتسكين وتجهيز الملاعب الملاعب الرياضيه والصالة المغطاة لاستقبال الطلاب بأقسام رعاية الشباب، وكذلك توجيهات الطلاب بلوحات ارشادية وبمساعدة الطلاب القدامي  من مختلف الكليات قبل بدء الدراسة، كما بدأت في تجهيز وتركيب مظلات للطلاب لاول مرة بمسافة تصل 750 مترا، تبدأ من شعار الجامعة وحتى المكتبة المركزية ، وتجهيز البوابات الالكترونية .

 

وأشار نجم إلي أن المطعم المركزي أصبح جاهزا وعلى استعداد كامل لاستقبال جميع طلاب المدن الجامعيه فى وقت واحد وتقديم جميع الخدمات المميزة لهم

وأوضح أنه تم تجهيز المكتبة المركزية تجهيزا كاملا لاستقبال جميع الطلاب بالجامعة، بالإضافة إليّ تجهيز قاعات المؤتمرات بالجامعة.

الكلمات المفتاحية

ads