رئيس التحرير
شيماء جلال

عميد "علوم القاهرة": مستعدون للدراسة بـ4 آلاف طالب.. و26 برنامجا متميزا "حوار"

الأربعاء 18/سبتمبر/2019 - 04:16 م
كشكول
محمود عبد الجواد
طباعة

نستقبل 900 طالب مستجد.. ولا زيادة بمصروفات الكلية

خريطة متنوعة من الأنشطة الطلابية.. ونحقق نجاحات كبيرة

أساتذة الكلية تشارك في الاستشارات العلمية والتعاون مع الوزرات

نظام الساعات المعتمدة مفيد للعملية التعليمية.. و600 جنيه بالساعة


قال الدكتور عبدالحميد المناوي، عميد كلية العلوم بجامعة القاهرة، إن الكلية أنهت كافة استعداداتها للعام الدراسي الجديد 2019 – 2020، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة والتجيهزات الكاملة بالكلية لاستقبال الطلاب، منها زيادة الأجهزة بالمعامل وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات الدراسية.

وأضاف المناوي، في حواره مع "كشكول"، أنه تم تنفيذ ٢١ مشروعا بحثيا يخدم القضايا القومية والمدرجة برؤية مصر ٢٠٣٠ بالتعاون مع جهات محلية وعالمية، مؤكدا انتهاء الكلية من المشروع البحثي لجامعة القاهرة بواحتي سيوة والجارة بالصحراء الغربية.

وأشار عميد كلية العلوم، إلى أن الكلية به 26 برنامجا دراسيا متميزا خلال العام الدراسي الجديد، مؤكدا أنه طالب الالتزام بالعلمية التعليمية من أول يوم دراسة، ولمزيد من التفاصيل، إلى نص الحوار كاملا:

في البداية.. حدثنا عن استعدادات الكلية للعام الدراسي؟

تم الانتهاء من كافة الاستعدادات النهائية بالكلية لاستقبال الطلاب بالعام الجديد، وتجهيز قاعات المحاضرات الدراسية والمعامل وزيادتها بأحداث الأجهزة، وإعلان الجداول الدراسية للطلاب عبر الموقع الإلكتروني للكلية، وسيكون حفللا لاستقبال الطلاب الجدد لتعريفهم بأنشطة ومباني الكلية وأقسامها.

والعملية التعليمية ؟

الاستعداد للعملية التعليمية بكلية العلوم، يسير في جزئين، جزء خاص بطلاب السنة الأولى بالكلية وهو مستوى أول وجزء آخر بطلاب الفرق الأعلى بالكلية، وهم الأقدم، ولهذا يتم استقبال الطلاب الجدد وتعريفهم بالكلية ومعاملهم والتخصصات والأقسام المختلفة بالكلية، وتحديد هوية كل طالب وتخصصه على أن يكون جاهز للدراسة بشكل مختلف عن المرحلة الأولى في الكلية فيى السنة الأعلى.

كم عدد أقسام الكلية والأعداد بها؟

كلية العلوم بها 10 أقسام بتخصصات متنوعة وبطبيعة مختلفة، وتم حتى الآن استقبال 900 طالب مستجد خلاف الطلاب المنتظر قبولهم من شهادة "ig" البريطانية، وفي المجمل الكلية بها قرابة الـ4 آلاف و500 طالب، بـ800 عضو هيئة تدريس على كافة المستويات سواء معيدين أو مدرسين أو أساتذة في مراحل مختلفة منها البكالوريوس والدرسات العليا، وهناك اهتمام كبير يالشباب الباحث من المعيدين بالكلية ودفع عجلة البحث العلمي لتحقيق طفرات متقدمة بالتنصيف الدولي للكلية والحافظ على المكانة التي وصلت لها الكلية في الفترات الماضية.

وماذا عن مصروفات الكلية؟

كلية العلوم هي أقل الكليات في المصروفات وطالبنا بتوحيد المصروفات ومصروفات الفرقة الأولى بالكلية 197 دنيها وإضافة 100 جنيه تأمين معمل وبقية السنوات، 197.5 جنيه وإضافة 10 جنيهات تأمين معمل، خلاف ما تقدمه الكلية في منظومة التكافل الاجتماعي ودفع المصروفات للطلاب الغير قادرين، ومساعدة كافة الطلاب، والكلية توفر كل الخدمات للطلاب لتحقيق عملية تعليمية متطورة.


هل كانت توجيهات لرؤساء الأقسام قبل انطلاق الدراسة؟

بالفعل حدث ذلك فى اجتماع مجلس الكلية الأخير، حيث وجهت رؤساء الأقسام بالالتزام بالعلمية التعليمية بالكلية، وتعريف الطلاب الجدد بأقسام الكلية، وتخصصاتها، ومساعدة الطلاب الجدد في الاندماج سريعا داخل الكلية، وطالبت بتوفير وتذليل العقبات أمام الطلاب خلال العام الدراسي.

 
وماذا عن البرامج الجديدة بالكلية؟

لدينا في العام الدراسي الجديد 2019 – 2020، 26 برنامجا متميزا وعلى أعلى مستوى بمختلف التخصصات والتنتوع، وطالبت رؤساء الأقسام والأساتذة بتعريف الطلاب بالبرامج خاصة الطلاب المستجدين والاطلاع عليها للتعرف عليها للبدء في التعامل سريعا مع هذه البرامج.

وحققت كلية العلوم، المركز الأول على مستوى جامعه القاهرة في جوائز النشر العلمي حيث تم تحقيق المركز الأول في عدد الأبحاث العلمية المنشورة على مستوى الجامعة بإجمالي عدد أبحاث تجاوز ٦٠٠ بحث، مع تحقيق المركز الأول والثاني  كأكبر نشر علمي على مستوى الأقسام لقسمي الكيمياء والفيزياء.

 

وكيف ترى برامج الساعات المعتمدة بكلية العلوم؟

أقول عنها برامج خاصة أو متميزة.. و برامج كلية العلوم متميزة وكانت الأولى في تطبيقها وحذت الجامعات الأخرى حذو كلية العلوم جامعة القاهرة وتطبيقها، وهي بالتأكيد مفيدة للعملية التعليمية..

برامح الساعات المعتمدة تعتمد على مرشد أكاديمي ولابد من الاستمتاع إليه جيدا وتنفيذ تعليماته، لكن هناك طلاب لا يقومون بفعل ذلك لذلك يتم النظر إلى هذه البرامج أنها برامج" فلوس"، وطالب في السنة التالية يشعر أنه لا حاجة إلى المرشد الأكاديمي وأصبح أستاذا ولا بحاجة إلى تعليمات.

مصروفات برامج الساعات المعتمدة بالكلية؟

بدأنا برامج الساعات المعتمدة في عام 2006، بـ6 آلاف جنيه قم بعد 4 سنوات ب8 آلاف جنيه ثم 12 ألفا، ثم العمل بنظام الساعة الواحدة، والحصول على إذن من قبل الجامعة وتم التعامل بنظام الساعة بـ600 جنيه، ونعتبر أقل الكليات في الأسعار البرامج.


كيف تتم عمليات القبول ببرامج الساعات المعتمدة؟

نقبل الطلاب المرشحين لكلية العلوم من مكتب تنسيق القبول بالجامعات وكذلك بالجامعات الأخرى، ولا نقبل غير ذلك، ونلتزم بأعداد مكتب التنسيق، والتنسيق والتوزيع إلكترونيا كما هو معمول به حاليا بالتنسيق.

ماذا عن عمليات البحث العلمي داخل الكلية؟

نقوم بعمل كبير وحققنا طفرات كبيرة خلال الفترات الماضية خاصة في التصيفات الدولية التي صدرت في نصف عام 2018، مع عمل 500 بحث علمي بالكلية، حيث يوجد بالكلية 800 عضو هيئة تدريس، ودعم كبير من قبل الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، للكلية والميزانية للبحث العلمي، والاهتمام بشباب المعيدين في عمليات البحث بنسب متفاوتة مع الأساتذة بالكلية، مع منافسة كبيرة مع كلية الطب في التصنيف الدولي للتخصصات.

إنجازات الكلية على مستوى نظام الإدارة، حصولها على التجديد الثلاثي الثاني لشهادة الأيزو الدولية ٩٠٠١ لعام ٢٠١٥ للمرة الثانية علي التوالي، وتعتبر من أعلي الشهادات العالمية لمراجعة النظم الإدارية، كما تأهلت للتصفيات النهائية لجائزة مصر للتميز الحكومي فئة المؤسسة الحكومية المتميزة.


تفسيرك لما يتردد عن طلاب الكليات العلمية بأنهم الأكثر تطرفا بالجامعات؟

لا.. أنا لست مع هذه الأقاويل.. فعلى سبيل المثال داخل كلية العلوم الشعار هو " الالتزام والانضباط"، والأمور تسير بشكل منضبط.. يوجد مسجدين في الجامعة ومسموح بالصلاة للطلاب والطالبات، ولا يصح أن نقول على طالب يصلى أثناء فترات اليوم الدراسي بأنه طالب متطرف، يوجد المساجد بالجامعة  للصلاة.. ولكن نؤكد أن الكلية لا تسمح بأي عمليات من ذلك وتتصدى بحزم لأي أفعال تخرج عن إطار العملية التعليمية من الطلاب وهو نفس الأمر للأساتذة.


دور الكلية في تقديم الاستشارات العلمية داخل الدولة؟

كما ذكرت لدينا 26 برنامجا متميزا داخل الكلية.. ونعمل بالعلوم الأساسية وهي أساس العلوم، وبالفعل لنا العديد من الأعمال ونقدم الاستشارات العلمية والمشاركات الفعالة بالدولة وتحقيق رؤية الدولة المصرية 2030، فعلي سبيل المثال تشارك الكلية من خلال علمائها وأقسامها المختلفة منها قسم جيوفيزياء، في الاكتشافات الآثرية بالتعاون مع زارة الآثار والتعاون مع المحاكم في الكشف عن الأراضي .

ولا شك هناك اهتمام كبيرا بعمليات الأنشطة الطلابية بالعام الدراسي الجديد، مستنكرا كل ما يتردد عن طلاب كلية العلوم بأنهم "طلاب مذاكرة".. نشارك في كافة المسابقات ونحقق مراكز متقدمة مثل التجديف والقرآن الكريم في الجامعات وعلى مستوى الكليات، ونشارك بالمسابقات العلمية داخل الجامعة وخارجها، وندعم الطلاب إدرايا ..

كما يتم العمل على  تنمية مهارات الطلاب لربط وتسخير المعرفه لخدمة القضايا القومية على سبيل المثال تقدم الطلاب من قسم البايوتكنولوجي بمشروع تخرج يعمل على تحويل المخلفات  لبروتينات مفيدة.. والمشروع فاز بالمركز الثاني على مستوى الجامعه في مسابقة إبداع ٧ ..

 
وماذا عن مشاركة الطلاب في المسابقات الدولية ودعم الكلية لهم؟ 
شارك فريق من طلاب الكلية بمسابقة(iGEM الدولية، وتعتبر من أكبر المسابقات على مستوى العالم في مجال الهندسة الوراثية والأحياء التركيبية.

 حيث ترّكز المسابقة على فكرة الأحياء التركيبية (synthetic biology) ، وهو مجال يدمج بين علم الأحياء بفروعه المختلفة وبين الهندسة وعلوم الحاسب، واشترك بها الطلاب نتيجة خبراتهم العلمية ونشاطهم وقدموا بها بمشروع عن تحلية المياه المالحة بواسطة بعض الكائنات الدقيقة، ونفذ الطلاب المشروع بالتعاون مع زملاؤهم من كلية الهندسة لمراعاة الأجزاء الفيزيائية والهندسية، وتواصلوا مع لجنة المسابقة وفازوا على مستوى 300 فريق ووصلوا للتصفيات النهائية، التي ستقام في أمريكا في أكتوبر المقبل.

تم دعم الفريق من قبل إدارة الجامعة والكلية  برسوم المشاركة التي بلغت 5500 دولار، وحصد فريق الكلية المشارك في المسابقة قبل بدء الفاعليات النهائية للمسابقة عدة جوائز من شركات ورعاة تساعدهم في تنفيذ مشروعهم بقيمة ٤٠٠٠ دولار بالإضافة إلى ربورت معمل للقيام بأعمال المشروع.

ads