الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

للأمهات.. 9 علامات تنذرك بزيارة الطبيب لطفلك

كشكول

نشر الدكتور سامح فوده، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، على إحدى مواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" بعض المعلومات الهامه للأمهات عن أطفالهن الرضع.

فقال استشاري طب الأطفال، يواجه الأهل مشكلة مع أكتشاف ما إذا كان الطفل مريضا, فالطفل الرضيع الذي لا يملك القدرة على التعبير إلا من خلال البكاء, و قد يبكي لأسباب مختلفة لا تتعلق بوجود مشكلة صحية, مثل الجوع أو لأسباب عاطفية مثل الشعور بالخوف أو الاستغراب, لذلك يجب على الأهل ملاحظة مجموعة من العلامات التي قد تدل على وجود مشكلة صحية تستوجب زيارة الطبيب, و منها ما يلي:-

 

1- الجفاف

يجب ملاحظة معدل التبول عند الطفل, بشكل يومي, فوجود جفاف أو معدل تبول قليل يدل على وجود مشكلة صحية تستدعي مراجعة الطبيب.

 

2- نشاط الطفل

ملاحظة مستوى نشاط الطفل أمر مهم, فقد يعاني الطفل من مشاكل صحية تؤثر على مستوى نشاطه المعتاد, كما يجب ملاحظة طريقة قيامة بالنشاطات اليومية لاكتشاف وجود أي خلل مثل صعوبة البلع.

 

3- التنفس

يدل أحيانا تنفس الطفل على مشاكل متعددة, قد تتجاوز مشاكل الجهاز التنفسي, إلى مشاكل أكثر خطورة, فمراقبة تنفس الطفل و ملاحظة أي تغير يستوجب مراجعة الطبيب, معدل مرات تنفس الطفل له عدد معين في الدقيقة لايتجاوزه و إذا تجاوزها الطفل فهي دليل على وجود مشكلة, كما أن أي صوت صادر من منطقة الصدر مثلا خلال الرضاعة عرض يستوجب زيارة الطبيب.

 

4- اللون الخارجي

تدل تغيرات لون بشرة الطفل على مشاكل مختلفة, كـ اللون الأصفر في الجلد أو في العينين يدل على وجود اليرقان الذي يصيب معظم الأطفال بعد الولادة, كما أن اللون الأزق في نهاية الأطراف, أو في أطراف اللسان يدل على وجود مشكلة في تروية الأكسجين, و جميعها مشاكل تستوجب زيارة الطبيب.

 

5- الحمى

ارتفاع درجات الحرارة هو عرض ملازم لكثير من المشاكل الصحية, لذلك يجب مراجعة الطبيب في حال ملاحظة ذلك, من أجل خفض درجات الحرارة واكتشاف و معالجة سببها.

 

6- القيء

من الطبيعي أن يتقيء الأطفال الرضع, و لا يعد القيء بحد ذاته موجبا لمراجعة الطبيب, ولكن إذا تغير لون القيء عن اللون الأبيض, فذلك عرض على الطبيب فحصه واكتشاف سببه.

 

7- سحب الأذن

إذا كان الرضيع يعمل على سحب أحدى أذنيه أو كلهما بشكل مستمر, فهو دليل على وجود إلتهاب في الأذن, ويعد إلتهاب الأذن من أنواع الإلتهاب الشائعة بين الأطفال.

 

8- الإمساك

عدم قدرة الطفل على التبرز لأكثر من يوم دليل على وجود مشكلة تستوجب فحص و متابعة الطبيب.

 

9- الطفح الجلدي

وجود طفح جلدي غريب قد يكون عرضا لمشاكل صحية مختلفة, و قد يكون طبيعاً, ولكن الطبيب وحده من يستطيع أن يقرر ذلك, لذلك علينا عرض الطفل على الطبيب المختص.