الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

أخصائي القلب: 11 % من تلاميذ الابتدائية مدخنون

كشكول

كشفت إحصائية جديدة، عن خطورة التدخين على صحة الأطفال، حيث أشارت إلى أن عدد الأطفال المدخنين والذين تتراوح أعمارهم ما بين 10 إلى 12 عامًا، قد تجاوز 8%.

وذكرت الإحصائية التى نشرها موقع "نيتشر" العلمية، والصادرة عن منظمة الصحة العالمية، أن النسبة تزايدات بشكل كبير عن الأعوام السابقة.

وأوضح الباحثون، أن السبب وراء انتشار عادة التدخين بين الأطفال هي التطور التكنولوجي، وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي بين الأطفال.

وأكد الدكتور ماجد ذكري، أخصائي جراحة القلب والشرايين، إن نسبة ١١٪ من تلاميذ المرحلة الابتدائية مدخنون، مما ينذر بخطر كبير على شباب المستقبل، مشدداً على ضرورة تعميم عدم التدخين بالأماكن العامة حتى لا يتم الضرر بشخص المدخن ومن حوله.

وأضاف "ذكري"، في تصريح له، أن على كل مدخن أن يفكر مليون مرة قبل تدخين السجائر التي من الممكن أن تدمر الرئة وصحتك بالكامل، مشيراً إلى ضرورة إجراء أشعة مقطعية للأشخاص فوق الـ٦٠ عاماً حتى يطمئنوا على صحتهم بشكل دوري.

بينما أكد الدكتور أحمد هلال، أستاذ الطب النفسي، أن الأسرة تتحمل المسئولية في تدخين الأطفال، مشيرًا إلى أن الأطفال تحتاج إلى مراقبة طوال الوقت.

وأضاف "هلال"، أن الكثير من الأطفال، يقضون معظم الأوقات أمام مواقع التواصل الاجتماعى، الأمر الذى يساعد بشكل كبير فى تعلم الكثير من العادات السئية والتى أخطرها التدخين، مشدداً على أن علاج التدخين عند الأطفال من الأمور التي تحتاج إلى متابعة مع طبيب نفسي مختص، حيث يتضمن علاج سلوكي ودوائي.