رئيس التحرير
شيماء جلال

جرس المدارس يدق.."السبلايز والزحام" يسرقان فرحة 3 ملايين تلميذ وأسرهم في اليوم الأول

الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 02:29 م
كشكول
نورهان عبدالرحمن
طباعة

انطلق اليوم الأربعاء، العام الدراسي الجديد 2019-2020، بالنسبة للصفوف الأولى من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثاني الابتدائي، الذين بلغوا ما يزيد عن 3 ملايين تلميذ، مطبق عليهم نظام التعليم الجديد "تعليم 2.0".

ويرصد "كشكول"، من خلال التقرير التالي، فرحة الطلاب وصدمة أولياء الأمور السبلايز:

صدمة السبلايز

قالت عبير عبدالحي، ولي أمر التلميذ محمد خالد، المقيد بإحدى المدارس الحكومية بإدارة حلوان التعليمية، بمحافظة بالقاهرة، إن اليوم الدراسي يبدأ بمعاناة لولي الأمر والتلميذ خاصة في ظل الحالة المرورية وازدحام الشوارع بالسيارات الأمر الذي يجعلنا مضطرين للنزول في وقت مبكر، وقد نصل أحياناً في الموعد أو بعده، مشيرة إلى أن ابنها شعر بالصدمة من كثرة الأعداد المتواجدة بالفصل.

واشتكى أولياء الأمور من المطالبات المبالغ بها من قبل المدرسين في المراحل العمرية المتقدمة فيما يعرف بـ "السبلايز"، وقالت سميرة أحمد:" المفروض إننا هندخل طفل حضانة مش بيحضر دكتوراه في الجامعة، عشان يبقى 21 بند مع وضع عبارات جيدة ومقبولة بجوار كل مطلب وكأن الأمر ترويج لخامات تباع في أماكن معينة وأسعارها مرتفعة، دون مراعاة لظروف ولي الأمر واختلاف طبقاتهم ومستوى الدخل، ودون النظر إلى أن مش الكل مدخل عياله مدارس خاصة ولغات لأن وضعهم المادي مرتفع، فالبعض منا بيدبر فلوس المدرسة بالسلف والجمعيات وبيداين وبيجي على مصاريف الشهر عشان يدفعها".

زحمة فصول

فيما أشارت مروة صلاح ولي أمر، إلى أن بدء الدراسة للصفوف الأولى أمر مهم جدًا، لتسكين التلاميذ داخل فصولهم، وتعويدهم على المدرسة قبل مجئ الطلاب الأكبر سنًا.

وقالت :"النهارده الصبح ندهوا الأسماء، وكل مدرس فصل، أخد طلاب فصله ودخلهم، الفصول، وبلغونا إن تسليم الكتب الأحد المقبل"، مشيرةً إلى أنه بداية من الأسبوع المقبل، يستطيع التلميذ أن يذهب بشكل منتظم بعيداً عن زحمة زملائه من المراحل الأكبر سناً، حيث يقومون بضربهم".

واشتكت من كثافة الفصول: " الفصول زحمة أوي، وترتيب الديسكات صعب مش بيخلي كل الطلاب يشوف السبورة بشكل واضح، فصل ابني فيه حوالي 42 ولد و48 بنت، مع العلم إن المدرسة فترتين".

مناهج جيدة

بينما أكدت (م. ع) ولي أمر أخرى، أن ابنها تم تسليمه الكتب المدرسية، مشيدة بما تحتويه قائلة:  "أنا معحبة جداً بالكتب الجديدة من "كي جي 2" هو بيدرس المناهج الجديدة، وبصراحة هي حلوة وبيتعلم بالأنشطة، ورغم كثافة الطلاب في المدرسة بس المدرسين شاطرين".

تأخر في إعلان قبول رياض أطفال

وفي مرحلة رياض الأطفال، بإحدى مدارس باب الشعرية بالقاهرة، ظلت مروة خليفه، تتردد على إحدى المدارس الحكومية التي قيدت فيها ابنها بالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال، حتى أمس الثلاثاء، حيث لم تتسلم المدرسة حتى هذه اللحظة الملف الخاص بابنها أنس وليد، معللة ذلك بأن الإدارة التعليمية لم ترسل إليها نشرة المصروفات الدراسية.

معرفش هيدرس اي

في السياق ذاته، قالت بسمة سعيد، ولي أمر بإحدى المدارس الحكومية التابعة لإدارة البساتين: "ابني في الصف الأول الابتدائي، دي أول سنة ليه في المدرسة، أنا لسة ما اعرفش هيدرس إيه، بس الأكيد الحروف والأرقام، والمدرسة قالتلي إنه هيستلم 4 كتب والمنهج الجديد كويس لإنه قائم على الأنشطة واللعب".

التجريبي والخاص يبدأن الأحد المقبل

 وعلى الجانب الآخر، لم تبدأ معظم المدارس الخاصة الدراسة اليوم، فقالت نورا إبراهيم، إن ابنها المقيد بالصف الأول الابتدائي بإحدى المدارس الخاصة، لم يبدأ الدراسة إلا يوم الثلاثاء المقبل.

كذلك الأمر ببعض المدارس التجريبية، حيث اشتكى أولياء الأمور بإرسال أبنائهم يوم الأحد المقبل الموافق 15 سبتمبر، وعلق وزير التعليم على الأمر قائلاً إن هذه المدارس تمثل حالات فردية، نظرًا لظروف تتعلق بجاهزية المدرسة أو قرار محلي، ولا علاقة لذلك بموعد بدء الدراسة على مستوى الجمهورية.

145 رسوم دراسة الأطفال

وكان اعتمد وزير التربية والتعليم، أمس الثلاثاء، القرار الخاص بالرسوم والاشتراكات ومقابل الأنشطة والخدمات للمدارس الحكومية، وبلغت رسوم مرحلة رياض الأطفال 145 جنيهًا، المرحلة الابتدائية 160 جنيهًا، المرحلة الإعدادية 150 جنيهًا، المرحلة الثانوية العامة 195 جنيهًا، والتعليم الفني بأنواعه 170 جنيهًا.

 

 

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
ads
ads
ads