رئيس التحرير
شيماء جلال

رئيس مركز المناهج لـ"كشكول": استعنا بـ ١٢ دولة لوضع مقررات رياض الأطفال وابتدائي

الأحد 08/سبتمبر/2019 - 03:07 م
كشكول
محمد القناوي
طباعة

شلبي: فلسفة الكتب الدراسية قائمة بناء الشخصية المصرية.. وأصبح لنا اليد العليا في تأليف المناهج

: نركز علي تدريب التلاميذ علي المهارات الحياتية .. واطمئن أولياء الأمور من تحصيل أبنائهم للمواد.

: هدفنا تحقيق متعة التعلم للطلاب .. والمناهج مصممة على ١٢٠ يوماً دراسياً

قالت الدكتور نوال شلبي مدير مركز المناهج في وزارة التربية والتعليم، إن مناهج التعليمية الجديدة صممت وفق أحدث المعايير التعليمية، وبما يتلائم مع البيئة المصرية، مشيرة إلى أن المناهج الجديدة تركز علي اكتساب التلاميذ المهارات الحياتية.

وأكدت في حوار خاص لـ"كشكول"، أن المناهج مصممة على أساس أن العام الدراسي ١٢٠ يوماً، وأن عدم ذهاب بعض التلاميذ للمدرسة خاصة في نهاية العام الدراسي مشكلة، لأن الهدف من العملية التعليمية هو المتعة. وإلى نص الحوار؛؛

- بداية.. منذ متى وأنتم تعدون المناهج الدراسية الجديدة؟

في شهر يوليو 2017 طلب منا وزير التعليم اصلاح لمناهج التعليم فى مصر، وهو قائم على فلسفة اعادة بناء الشخصية المصرية ، وعملنا دراسة موسعة مع مركز البحوث التربوية شعبة تطوير المناهج  ، واستعنا بنحو 12 دولة من الدول التى لديها تصنيف عالميا بمجال التعليم ، حيث حددنا بعض الاستدلالات التى ساعدتنا فى تحقيق أهدافنا .

واشتملت تلك الأهداف على مواصفات الشخصية المصرية، وماذا نريده من تطوير التعليم، الذي بدأ في 2018، معلم مفكر مبدع مستمر فى التعليم والتعلم، ومؤمن بقيم العمل وريادة الأعمال مؤمن بوطنه وتراثه وقادر على المنافسة والتعايش

والأهم بعد ذلك كيف نحقق ذلك بمناهجنا القديمة القائمة على المعارف والحفظ والتلقين ، والعيب لم يكن فى المنهج ولكن فلسفة التعليم ، التى كانت قائمة، قبل التطوير، بأن نتعلم من أجل درجات الامتحان، أما الآن نتعلم من أجل بناء الشخصية.

- ما هي المسارات التي تسير عليها استراتيجية تطوير المناهج؟

أولاً: مهارات حياتية أعدتها اليونسيف وتبنتها مصر، وأجرينا عليها تعديلات حتى أصبحت توصف حاليا من الجهات الدولية بالمنظومة المصرية للقيم الحياتية.

ثانياَ: منظومة القيم من أجل بناء الشخصية المصرية وليس فقط قائمة على دراسات وبحوث ، ولكن قائمة على دراسة القصور فى الشخصية المصرية ، فى الفترة السابقة. ثالثاً: القضايا التى يجب أن يتضمنها التعليم مثل مكافحة الإدمان أو التدخين وعدم التمييز ضد المرأة.

ونحن قررنا  تحديد 5 مجالات فى التعليم، تندرج تحتهم أى قضية وهم العولمة، والمواطنة، الصحة والسكان ،عدم التمييز والبيئة . وبالتالى أكملنا الإطار العام للمناهج والذى انطلق قبل 2018 ، وهو ماأقرته وزارة التربية والتعليم ، وهذا هو دستورنا المصرى فى التعليم حتى عام 2030 .

- ماذا عن مناهج النظام التعليمي الجديد في مرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي؟

نحن انجزنا خلال العام الماضي ما يسمي بالمرجع الأولي من التطوير فى رياض الأطفال والصفين الاول والثاني الابتدائي، وكنا نعمل 16 ساعة يومياً، ونفطر ونتسحر هنا من أجل الانتهاء من المناهج، أجرينا حواراً مجتمعياً داخل المركز، بالتعاون مع أساتذة تربية رياض أطفال وباحثين ومعلمين وأقمنا ورش عمل عديدة لاتفاق على أطر المناهج .

 وبعد ذلك خرجنا بالإطار العام للمنهج يشمل عدد الكتب التي سوف يدرسها الطفل، وما هي المادة العلمية التي سيتم تدريسها، وكم مرة فى الأسبوع.

في رياض الأطفال يدرسون لغة عربية، لغة إنجليزية، وكتاب الباقة، وبداخله الرياضيات، ويأخذوا حصة قيم أسبوعية، وتربية بدنية وصحية، ونحدد حجم الحصة وعدد حصص المنهج كاملاً، وكذلك فى الصف الأول الابتدائي، وتم فصل كتاب الرياضيات عن الباقة في الصف الثانى الإبتدائي.

- ما هي مواصفات كتاب الباقة؟

كتاب الباقة هو كتاب محوري  فى حركة إصلاح التعليم، ويهتم أساساً بالمهارات وتعليم القيم، وهو عبارة عن كتاب يجمع مفاهيم اللغة والرياضة الوظيفية ومفاهيم علمية بسيطة ومفاهيم دراسات إجتماعية حتى لا يفاجئوا فى 4 ابتدائى بوجود مادة العلوم دون دراسة أى مفاهيم عنها قبل ذلك .

ونضيف لأول مرة مفاهيم المواد المهنية والفنون ، وسوف نجد مفاهيم  صناعى وزراعى وتجارى وفندقى واقتصاد منزلى ، والفنون ، فى مناهج رياض الأطفال ، لن توضع بشكل صريح ، ولكن فى صورة أمثلة مثل التعرف على عامل البناء أو الطيار أو الفلاح وعامل القمامة ودوره ومن غيره ماذا سوف يحدث، وبالتالى هى مدخل لفهم هذه الوظائف ومنح الطفل فكرة عن عمله ، ولا يوجد حدود فاصلة بين المفاهيم العلمية داخل كتاب الباقة.

مثلاً: نعلم الطفلة تعليم مفاهيم الكائن الحى عن طريق درس القطة وكيف تأكل وتشرب وتعيش، ويتعلم عدد أشقاءه وعندما يزوره أقاربه يرتفع العدد ونهدف من وراء ذلك تعليمه العد في مبادئ الرياضة.

- وماذا عن كتب التدريبات أو الأنشطة؟

وبعد الانتهاء من أطر المناهج نمنحها لوزارة التربية والتعليم التى تطلب من مؤلفي المناهج تأليف كتب وأنشطة تحقق الأطر التى تم وضعها وننفذ ورش عمل كثيرة بين القائمين على تأليف الكتاب المدرسي، وواضعى أطر المنهج، ومستشارى المواد الدراسية بوزارة التعليم ، ونظل فى حالة مناقشة حتى نصل للشكل النهائى ونطلب إعداد نسخة تجريبية ويتم مراجعتها بالحرف، قبل اعتمادها من مستشارى المواد الدراسية بالوزارة .

- كيف يتم تأليف الكتاب المدرسي؟

سابقاً كان العمل فى المناهج يتم بصورة معكوسة حيث يتلقي مركز تطوير المناهج كتاب مدرسى نبدأ فى فحص ملائمته لمعايير المنهج ولك يكون بناء على نظرة المؤلف، أما الآن يتم الأمر بشكل صحيح ، حيث تكلف دار نشر بعمل كتاب مدرسى بناء على الإطار الذى وضعناه ثم نقيم عينة من الكتاب الأولى داخل ورش مراجعه وتعديل إن وجد قبل طباعة الكتاب، وكل وحدة بدليل المعلم الخاص بها نقوم بمراجعته قبل طباعته، والآن الوزارة أصبح لها اليد العليا في تأليف المنهج.

ads