رئيس التحرير
شيماء جلال

"العلوم الإسلامية" للمتميزين فقط.. المعاهد تنهي عشوائية دخول الثانوية وترفع مستوى الطلاب

الأربعاء 04/سبتمبر/2019 - 07:11 م
كشكول
حسن المنياوى
طباعة

القريب من نظام المعاهد الأزهرية، يعرف أنه من حق الطالب الناجح فى المرحلة الإعدادية بأى مجموع ينتقل إلى المرحلة الثانوية مباشرة، دون التقييد بمجموع، وأن كان من ضمن طلاب الدور الثانى فأن مكانه محجوز فى الثانوية الأزهرية، دون بذل أى جهد على عكس نظام التربية والتعليم التى تشترط نسبة محددة للقبول بالثانوية العامة والباقى يذهب إلى التعليم المتوسط والفنى.

تلك الأزمة التى قد تسبب وجود خلل فى قدرات طلاب الأزهر فى المرحلة الثانوية والتى نرى بسببها، أن الشريحة الأكبر من طلاب الأزهر فى الشهادة الثانوية حاصلين على مجموع ما بين 50 حتى 70% والأقلية يصلون لكليات القمة وبحصلون على درجات عليا.

المعاهد الإسلامية تقلل من أزمة العشوائية فى دخول الثانوية الأزهرية 

 كان أعلن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، إنشاء شعبة العلوم الإسلامية لتكون الشعبة الثالثة بعد العلمى والأدبى، يدرس فيها الطلاب العلوم العربية والشرعية والأدبية كالتاريخ واللغات بعيدين تمامًا عن طريق العلوم المتقدمة، بهدف إرساء قواعد جيل جديد من الطلاب مؤهلين لقيادة الملف الدينى فى مصر، حيث سيكونوا الأفضل من أقرانهم فى ذلك المجال بسبب التأسيس.

ويشترط معهد العلوم الإسلامية فى الأزهر، على حصول الطلاب على نسبة 75% من النجاح لطلاب الشهادة الإعدادية على عكس الأدبى والعلمى التى يستطيع الطالب من خلالهم اللحاق بالقسمين دون شرط، وذلك بالاضافة الى أداء الاختبارات فى القران الكريم واللغة العربية واللغة الانجليزية زيادة للتأكيد على مستوى الطلاب.

ويقول محمد عبد الهادى أحد أفراد لجنة القبول بمعهد العلوم الإسلامية، إن الطلاب المتقدمين لأداء الاختبارات على قدر جيد من التعلم من حيث اللغة العربية وحفظ القرأن الكريم بالإضافة إلى استخدام الأجهزة الحاسوبية المتقدمة، هذا الأمر يبشر بخامة جيدة من الطلاب.

ويتابع عبد الهادى فى تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن هولاء الطلاب المنتقين من طلاب الثانوية الأزهرية سيقدمون مستوى جيد فى الدراسة وسيحصلون أيضًا على قدر عال من الثقافة والتعلم بالطرق الحديثة، مما يسهم فى إيجاد الحلول لنشر الوعى والثقافة الدينية بين المصريين فى المستقبل.

ويوضح عضو لجنة الاختبارات، أننا نجد طلابًا مجتهدين للغاية فى الاختبارات وأصحاب مستويات عليا وجيدة وعلى قدر عال من الثقافة، وهم يؤكدون أن معهد العلوم الاسلامية لن يدخله الا هولاء المتميزين حقًا.

ads
ads
ads
ads
ads
ads