رئيس التحرير
شيماء جلال

"التعليم تغزو عالم الذهب".. التفاصيل الكاملة لأول مدرسة متخصصة في تكنولوجيا الحُلي والجوهرات

الثلاثاء 03/سبتمبر/2019 - 01:20 م
كشكول
نورهان عبدالرحمن- شيماء منصور
طباعة

وقع وزير التربية والتعليم، بروتوكول تعاون مع شركة "Egypt gold" للمجوهرات؛ لإنشاء المدرسة الأولى في الشرق الأوسط المتخصصة في تكنولوجيا صناعة الحلي والجوهرات، وهي مدرسة Egypt gold للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة العبور.

جاء هذا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بديوان عام وزارة التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء؛ لتوقيع بروتوكول التعاون.

تخصصات جديدة

وأكد الوزير أن التعليم الفني له نفس أهتمام الوزارة بالتعليم العام، مشيرًا إلى أن منظومة مدارس التكنولوجيا التطبيقية التي بدأتها الوزارة منذ العام الدراسي الماضي 2018/2019، تهدف بشكل أساسي لتغيير صورة التعليم الفني لدى المجتمع، من خلال الارتقاء بجودة هذا النوع من التعليم، وتأهيل الطلاب لسوق عمل واعد.

ولفت الوزير إلى أن المدرسة هي العاشرة التي تدشنها الوزارة في مجال التكنولوجيا التطبيقية، التي تعتمد على شراكة بين 3 عناصر أساسية هي: وزارة التربية والتعليم، الشريط الصناعي، والشريك الأجنبي الذي يشرف على تطبيق المناهج وفقًا للمعايير العالمية ويمنح الشهادة.

ولفت إلى أن الوزارة خلال العامين الأخيرين استحدثت تخصصات جديدة بمجال التعليم الفني، منها: الحاسبات والمعلومات، التكنولوجيا الزراعية، إدارة وتشغيل المطاعم، والميكاترونيكس.

مستهدف 4 آخرين

وأكد أن الوزير أن الوزارة تنتوي زيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية، والمدارس المتخصصة في تكنولوجيا صناعة الحلي والمجوهرات ليصل عددها إلى 4 أو 5 مدارس خلال فترة قصيرة.

وقال إن باب التقديم مفتوح أمام الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية بالعام الدراسي 2018/2019، حتى 15 سبتمبر المقبل، مشيرًا إلى أن المدرسة تستهدف قبول عدد أكبر من الفتيات، داعيًا الطلاب الذين يمتلكون الشغف للعمل بأيديهم لاستثمار هذه الفرصة.

مكافأة من أول يوم

فيما أشار مصطفي نصار ممثل شركة "ايجيبت جولد"، إلى أنه عندما بحث عن صناعة الذهب في مصر لم يجد مدارس متخصصة، مضيفاً الطالب من أول يوم بالمدرسة يحصل على مكافأة، وتكون نظام الدراسة 4 أيام عملي ويومين نطري.

وأوضح صناعة الحُلي تحتاج لعمالة كثيفة، ومن الممكن أن يستطيع العامل بعد التخرج أن يحصل علي 2500 دولار شهرياً، ويوجد فرص كبيرة له للسفر.

220 درجة حد أدنى

بينما أكد الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، على أن الوزارة تبدأ مباشرة فى وضع مناهج مدرسة التكنولوجيا التطبيقية لصناعة الحلى والمجوهرات كأول مدرسة متخصصة فى صناعة الحلى والمجوهرات.

وأضاف "مجاهد" أن هذه النوعية من المدارس التى بدأت الوزارة فى تعميمها وهى التكنولوجيا التطبيقية تشجع الطالب على الحضور والانضباط والحفاظ على البيئة الصناعية.

وتابع نائب وزير التربية والتعليم أن الطالب يستطيع أن يؤسس لفرصة عمل حقيقة بعد تخرجه كما أنه قد يستطيع العمل فى إحدى مصانع صناعة الحلى والمجوهرات، لافتاً إلى أن صناعة الذهب مهمة فى كثير من الدول، قائلاً: "نأمل أن يغزوا خريجى هذه المدرسة سوق العمل المحلية والدولية".

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الحد الأدنى للقبول بهذه المدرسة قد يصل إلى 220 درجة من الطلبة الحاصلين على الشهادة الإعدادية.

ads
ads
ads
ads
ads
ads