رئيس التحرير
شيماء جلال

"قطار التنسيق"يصل محطته الأخيرة.. غداً آخر موعد لرغبات القبول.. والنتيجة الأسبوع المقبل

الثلاثاء 03/سبتمبر/2019 - 10:58 ص
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة

يقترب قطار تنسيق القبول بالجامعات، من محطته الأخيرة، والمقرر لها غداً الأربعاء، وذلك بانتهاء المرحلة الثالثة من تسجيل رغبات القبول بالكليات والمعاهد للعام الجامعي الجديد 2019 – 2020، وانتهاء تسجيل كافة الطلاب الناجحين من الدور الثاني للثانوية عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات.

198 ألفاً يواجهون آخر الفرص

تنافس 198 ألفاً و351 طالباً، من الطلاب الناجحين في الدور الأول والثاني لمرحلة الثانوية العامة، على الأماكن المتبقية بالكليات الجامعية، والمعاهد الحكومية التابعة لوزارة التعليم العالي، وذلك بأعمال تنسيق المرحلة الثالثة.

وانطلقت المرحلة الأخيرة، بحد أدنى 50%، للشعبتين العلمية والأدبية، بعد إعلان وزارة التعليم العالي نتائج تنسيق المرحلتين الأولى والثانية والحدود الدنيا للكليات والمعاهد.

وقال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم، بوزارة التعليم العالي، والمشرف العام على التنسيق، إنه سيتم إعلان نتيجة المرحلة الثالثة كاملة فور إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني، والانتهاء من عمليات المراجعة، مشيراً إلى فتح موقع التنسيق الإلكتروني بعد اعلان النتيجة أمام هؤلاء الطلاب لتلقى رغباتهم في مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة.

 كما أكد عطا، أنه يمكن لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات تغيير رغبات القبول بالكليات والمعاهد، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق حتى يوم غدٍ الأربعاء، موجهاً الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، وأن الموقع متاح للطلاب طول 24 ساعة للتسجيل.

ختام تنسيق الدبلومات

كما ينتهي طلاب الشهادات الفنية، من تسجيل الرغبات القبول، بعد أن تقرر مد فترة التنسيق حتى غدٍ الأربعاء، بعد أن كان مقررا الانتهاء السبت الماضي، وفقاً للفترة التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي لتنسيق طلاب الدبلومات.

مرونة لطلاب الشهادات الأجنبية

كما يغلق أيضاً موقع التنسيق الإلكتروني، غداً، باب تسجيل الرغبات لطلاب الشهادات الأجنبية، للقبول بالجامعات المصرية، مع إمكانية إتاحة الفرصة للطلاب حتى مساء الخميس، للانتهاء من تسجيل الرغبات، بعد تأخر إرسال شهادات "ig"، للطلاب.

ماراثون التنسيق الأخير 

وانطلق تنسيق المرحلة الثالثة، بحد أدنى 50%، للشعبتين العلمية والأدبية، بعد إعلان وزارة التعليم العالي نتائج تنسيق المرحلتين الأولى والثانية والحدود الدنيا للكليات والمعاهد.

ويتبقى أماكن خالية لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة، خاصة لطلاب الشعبة العلمية، أبرزها، "التجارة - الحقوق - الآداب - التربية - التربية النوعية والسياحة والفنادق - التربية الرياضية - دار العلوم - الاقتصاد المنزلي، مع وجود أماكن خالية أيضا بكليات الاختبارات الخاصة التي تحتاج للقبول بها اجتياز هذه الاختبارات وهي " التربية الفنية والتربية الموسيقة"، وذلك بنظامي الانتظام والانتساب الموجه.

كما يتوافر أماكن خالية لطلاب الشعبة الأدبية، وخاصة المعاهد، حيث يتوافر قرابة 100 ألف مكان خال بالمعاهد بتنسيق المرحلة الثالثة.

ولطلاب الشهدات الفنية، يتم قبول الطلاب بالجامعات، بنسبة الـ10 % التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، بكليات مخصصة لهم، مثل "الهندسة، التجارة – التربية - التربية النوعية - السياحة والفنادق-  الآثار" ترميم آثار"، التمريض -  الفنون - الخدمة الاجتماعية - الزارعة"، مع توافر العديد من الأماكن بالمعاهد.

وأكد مكتب تنسيق القبول بالجامعات، أنه يتم تحديد عدد الأماكن التي تخصص للطلاب الحاصلين علي الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة بنسبة 5% من الأعداد المقرر قبولها من بين حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية في كل كلية أو معهد.

وأوضح مكتب التنسيق، أن توزيع الأماكن التي تخصص للطلاب الحاصلين علي كل نوع من أنواع الشهادات الثانوية الأجنبية بنسبة أعداد الطلاب المتقدمين من كل شهادة على حده إلي إجمالي أعداد الطلاب المتقدمين من الحاصلين علي كل الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة وبشرط ألا تزيد عدد الأماكن المقررة لأي شهادة عن 50 % من إجمالي الأعداد المقررة لكل الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة.

وأشار إلى أن يكون لحملة كل شهادة ثانوية أجنبية معادلة مكان واحد علي الأقل في كل كلية أو معهد، موضحا أنه عند حساب الأماكن لكل كلية أو معهد يتم عدم جبر كسور الأماكن إلي العدد الصحيح الأعلى.

وأكد أنه يتم التنسيق بين حملة كل شهادة كمجموعة منفصلة حسب الرغبات والمجموع وفي حدود عدد الأماكن المخصصة لحملة كل نوع من أنواع هذه الشهادات، مبينا أنه في حالة تقدم عدد يقل عن 100 طالب فى أي شهادة ثانوية معادلة أجنبية يتم تطبيق قواعد حساب النسبة المخصصة لكل شهادة وبشرط أن يكون الحد الأدنى للشهادة الثنوية المعادلة الأجنبية لا يقل عن 90٪ للقبول بقطاعات (الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والطب البيطري والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار) ولا يقل عن 85٪ لقطاعات (الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة "عمارة") وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لنفس الشهادة .  

كما أكد مكتب التنسيق، أنه مع استمرار العمل بقواعد القبول الأخرى والتى يتم العمل بها عند قبول هذه الفئة من الطلاب بالجامعات المصرية بالإضافة إلى قرارات المجلس الأعلى للجامعات التي تصدر بقواعد خاصة لبعض الشهادات.

النتائج الأسبوع المقبل

وكشف مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي، أنه سيتم الإعلان عن نتيجة تنسيق القبول بالجامعات لطلاب المرحلة الثالثة، مطلع الأسبوع المقبل، وإعلان الحدود الدنيا للكليات والمعاهد، على أن يتم فتح باب التحويلات لتقليل الاغتراب للطلاب، للانتهاء من إرسال الكشوف النهائية لهم للكليات، والتسكين استعدادا للعام الدراسي الجديد.

ads
ads
ads
ads
ads
ads