الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"أزمة تطوير المناهج".. أولياء الأمور يتداولون مناهج الأول الثانوي .. و"شوقي": مش نهائي

كشكول

تسببت بعض صفحات التواصل الاجتماعي "فيس بوك، وواتس آب"، في حالة من الجدال بين أولياء الأمور، بعد عرضها لمناهج صفوف مراحل التعليم المختلفة بداية من الابتدائية مروراً بالإعدادية، وصولاً للثانوية العامة، ومن بينها ما زعمت أنها المناهج المطورة للوزارة وذلك بعد إعلان الوزير الدكتور طارق شوقي عن عملية تحديث وتطوير للمناهج خلال الأعوام المقبلة.

منهج الأول الثانوي يسبب أزمة

تسبب المنهج المتداول عبر صفحات التواصل بزعم أنه المنهج المعدل للصف الأول الثانوي في حالة غضب بين أولياء الأمور الذين ارتأوا عدم اختلافه عما كان معتمداً في السابق، معربين عن اندهاشهم من الحديث عن التطوير  ليكون بهذه الكيفية.

وتضمن المنهج المتداول ثلاث وحدات جديدة من بينها الوحدات "4، 5، 6"، فيما زعم البعض تغيير الوحدة الثالثة، وكان من بين المنهج المتداول الحديث عن نجم المنتخب المصري ولاعب ليفربول محمد صلاح.

مناهج افقتدنا الكثير

من جهته، قال خالد صفوت، أدمن جروب ثورة أمهات مصر:" منذ عامين تقريباً، ونحن نطالب وزارة التربية والتعليم بضرورة تغيير مناهج المرحلة الثانوية لتتناسب مع منظومة التقييم الجديدة، فمن غير المعقول ولا التربوي ولا المنطقي محاولة تغيير شكل و أسلوب التقييم وتغيير طرق التدريس من الحفظ والتلقين إلى الفهم والاستنتاج والتحليل دون تغيير المحتوى الأساسي للمناهج".

وتابع في تصريحات خاصة لـ"كشكول":"تلك المناهج التي وضعت منذ الحرب العالمية الثانية بلا تغيير حقيقي سوى قص ولصق في بعض الأجزاء عبر سنوات طويلة، افقدتنا التحديث والتطوير ومواكبة الدول المتقدمة وأصبحنا في ذيل قائمة التصنيف الدولي للتعليم".

وشدد على أن ما تبذله الوزارة في طريق التطوير والتغيير خطوة جيدة منها، واستجابة في وقتها ونحن نطالبها بالمزيد من الحوار من أجل الحصول على تعليم جيد لابنائنا، مستطردا خطوة تأخرت كثيراً لكننا نراها أن تأتي متأخرة أفضل من ألا تأتي.

وطالب صفوت، الوزارة بأن تراعى الدفعات التي لن يتم تطوير المناهج لها فى نمط الأسئلة الجديدة وطرق القياس، وأن تتناسب تلك الأسئلة مع قدرات الطلاب وفقاً لما يتم تدريسه، وأن تراعي التجربة والمرحلة الانتقالية بحيث ألا تكون ضد مصلحة الطالب ومستقبله.

وأكد أدمن ثورة أمهات مصر، دائماً أن أولياء الأمور ليسوا ضد التطوير، بل نطالب بالتنفيذ والتطبيق الجيد ومعالجة الأخطاء والسلبيات التي ظهرت على مدار العام الماضى.

ليست نهائية

وتفاعل الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، مع جروب أولياء الأمور عبر "الواتس اب"، مؤكداً عدم صدور النسخة الأخيرة من منهج الصف الأول الثانوي حتي الآن.

وقال "شوقي"، إن ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليس المنهج النهائي للوزارة، وذلك رداً على ما تم تداوله من مناهج يُدعى أنها تخص وزارة التربية والتعليم.  

3 سنوات للتغيير الشامل

"شوقي" أكد في وقت سابق، على أن الوزارة تعمل بكل جدية للإسراع في تطبيق نظام التعليم الجديد، بحيث تنتهي من تأليف جميع المناهج حتى الصف الثالث الثانوي خلال 3 سنوات فقط بدلًا من 10 سنوات.

وقال: "لو مشينا سنة بسنة يبقى فاضلنا 10 سنين علشان نوصل لـ3 ثانوي، لكن إحنا هنختصر المدة لـ3 سنوات فقط"، موضحاً أنه بعد انطلاق العام الدراسي الجديد، الذي ينتقل فيه نظام التعليم الجديد "تعليم 2.0" للصف الثاني الابتدائي، تبدأ إعداد مناهج الصفوف: الثالث الابتدائي، والأول الإعدادي، والأول الثانوي، وفي العام التالي تعدل مناهج الصفوف: الرابع والخامس والسادس الابتدائي، والثاني الإعدادي والثاني الثانوي، بحيث تكون المناهج الجديدة موجودة بالفعل خلال العام 2020-2021".

وأضاف الوزير، أن الغرض من الإسراع في تأليف مناهج النظام الجديد، هو إيصال هذا النظام لجميع الطلاب، خاصة أن طلاب الصفوف التي لم ينالها التطوير لم يشعروا بالتغيير حتى الآن، لافتاً إلى أنه لن يكن هناك تعديلًا على المناهج الجديدة، لأنها استنفذت أغراضها.

وعن بدء تطبيق النظام الجديد على جميع الصفوف، قال الوزير: "المناهج التي يجري تأليفها لن تطبق إلا بعد التأكد من جاهزية جميع أركان المنظومة التعليمية، من مدارس، وتدريب المعلمين: "إحنا قولنا خلال 3 سنين هنكون ألفنا المناهج الجديدة لجميع الصفوف، بس موعد التطبيق لسه هيتحدد بناءً على الاستعدادات الأخرى مثل تدريب المعلمين، لكن المناهج هتكون موجودة علشان نبقى رسمنا الطريق للوزارات والقيادات المتعاقبة، وحتى الآن فإن نظام التعليم الجديد يطبق على الصف الثاني الابتدائي في العام الجديد، ويصل للصف الثالث في العام المقبل".