الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عبد الغفار يلتقي وفد أطباء جامعة عين شمس الموفدين للتدريب على عمليات زراعة الرئة المتقدمة بطوكيو

كشكول

التقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، أمس الثلاثاء بالفريق الطبي الموفد من إدارة البعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي للتدريب والتأهيل لإعداد أول فريق طبي في مصر في مجال جراحات زراعة الرنة من المتبرعين .

وجاء اللقاء في إطار الزيارة التي يقوم بها الوزير حالياً لليابان للمشاركة في فعاليات مؤتمر طوكيو السابع للتنمية الإفريقية (التيكاد)،

و شارك في اللقاء د. هيروشي دايت - الأستاذ بجامعة كيوتو ، وهو من أشهر جراحي زراعة الرئة من المتبرعين ، ويشمل الفريق الطبي المصري أطباء متخصصين في مجال الجراحة والتخدير والأشعة والمعامل .

ووجه عبد الغفار خلال اللقاء بضرورة زيادة أعداد المتدربين من مختلف الجامعات المصرية في مجال جراحات زراعة الرنة مشيداً بقدرة الأطباء المصريين في اكتساب المزيد من المهارات التي ستساعد في شفاء المرضى .

وقد أشاد الدكتور هيروشي ، بكفاءة ومهارة وانضباط الفريق المصري ، وأبدى الاستعداد لاستقبال مزيد من الأطباء المصريين للتدريب في هذا المجال .

 

جدير بالذكر انه تم الإعلان عن دورات تدريبية في مجالات الطب الدقيقة ومنها ( زراعة الرنة ) في إطار خطة الوزارة لدعم واكتساب مهارات لشباب الأطباء والباحثين المصريين .

 وفي هذا الإطار قامت جامعة عين شمس ممثلة في كلية الطب بترشيح عدد ( 7 ) من أعضاء هيئة التدريس في المجالات المختلفة وذلك للسفر لجامعة كيوتو اليابانية للدراسة والتدريب على عمليات زراعة الرنة .

كما أصدر الوزير  توجيهاته للمكتب الثقافي المصري بطوكيو بضرورة الإعداد لاستقبال الدفعة الثانية من الأطباء خلال الفترة القليلة القادمة .