رئيس التحرير
شيماء جلال

قبل بدء الدراسة.. "كشكول" يرصد معاناة "أولياء الأمور" في شراء الزي المدرسي

الثلاثاء 20/أغسطس/2019 - 03:40 م
كشكول
منه الله عبدالرحمن
طباعة

مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد، تهتم الأسر المصرية بتوفير نفقات تجهيز أبناءها للدراسة، ويحتل "اليونيفورم" أو الزي المدرسي مرتبة متقدمة من اهتماماتهم إلي جانب الأدوات والمصروفات الدراسية.

ولكن تحاول بعض المدارس زيادة الأعباء علي كاهل الأسر برفع أسعار "اليونيفور/الزي المدرسي" واجبار أولياء الأمور علي شرائها من أماكن محددة، كباب خلفي لزيادة أرباحهم بالتعاقد المدارس مع مصانع بعينها.

المدارس الخاصة ترفع أسعار الزى وتجبر أولياء الأمور علي شراءه

"كشكول" حاول الحديث مع أولياء الأمور لمعرفة كيفية تعاملهم مع المدارس وتجهيز أبنائهم للعام الدراسي الجديد وأسعار الزي المدرسي كل عام، وهل يوجد استغلال من أصحاب المدارس لهم ام لا.

حيث قالت إيلاريا عاطف إحدي أولياء أمور طلاب المدارس الخاصة، أن أسعار الزي المدرسي زادت عن العام الماضي بقيمة 15 جنيه علي  كل قطعة، معلقه" اليونيفورم بره المدرسة أرخص كثيرا، يعني البنطلون لسن 6 سنوات داخل المدرسة 240 ، علي الرغم من أن المحلات العادية تبيعه بنفس الخامة ب 130 جنيها فقط.

أضافت أسماء ابراهيم ولي أمر ، أن أولادها أول سنه بالمدرسة وقامت بشراء الزي للثلاث بنات بقيمه بـ4آلاف جنيها، معربة عن غضبها ودهشتها من الأسعار المرتفعة بشكل مبالغ، علي الرغم من أن الخامة سيئة للغاية.

وأشارت رشا خليل، إلى أن اليونيفورم الخاص بمدرسة نجلها عباره عن" ترنج وتيشرتين صيفى وشتوى وجاكت  وبنطلون وسويت بانس" بقيمه 3200 جنيهآ.

وأكدت رانيا عبدالوهاب، أن أسعار الملابس زادت عن العام الماضي بقيمه 50%، قائلة" اشتريت اشتريت البنطلون ب 220 والتيشرت ب 170، والشتوي لسه منزلش".

 

 

50% زيادة فى أسعار يونيفورم المدارس الخاصة

 

ومن جانبها قالت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن هناك ارتفاع كبير في أسعار يونيفورم المدارس الخاصة هذا العام عن العام الماضي، بزيادة تصل في بعض الأماكن إلى 50%، فضلاً عن سوء الخامات.

وأضافت في تصريحات صحفية، أن هناك تفاوت في زيادة أسعار اليونيفورم من مدرسة إلى أخرى حيث تبدأ الزيادة من 15 جنيها وتصل إلى 140جنيهاً، لافتة إلى أن مدارس أخري أرتفعت فيها الزيادة إلي حد كبير، الأمر الذي يرهق أولياء الأمور وعبء مادي كبير عليهم، مستطردة: " بعض أولياء الأمور استخدموا يونيفورم العام الماضي هرباً من ارتفاع الأسعار" .

 

واستنكرت مؤسس أمهات مصر، اجبار أغلب المدارس أولياء الأمور علي شراء اليونيفورم  من مكان محدد وبسعر محدد، واصفة ذلك بـ" السبوبة"، لافتة إلى أن الأسعار مرتفعة وبعض الخامات سيئة، مطالبة الوزارة بوضع ضوابط ورقابة علي يونيفورم المدارس حتى لا يتم استغلال أولياء الأمور وبالتالي رفع المعاناة عنهم.

ads
ads
ads
ads
ads
ads