السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

المحرصاوي: تنسيق الكليات عقب إعلان نتيجة الدور الثاني للثانوية الأزهرية

كشكول

قال الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر  إنه تقرر إعلان تنسيق الكليات عقب إعلان نتيجة الدور الثاني لامتحانات الثانوية الأزهرية وذلك لتكافؤ الفرص، ومراعاة الحالة النفسية للطلاب.

وقال المحرصاوي - خلال اللقاء المفتوح الذي عقد اليوم الاثنين بكلية التربية بنين- إن برنامج الطب الموازي تنفذه الكلية من تسع سنوات ولكنه كان للطلاب الوافدين والناطقين بغير العربية فقط، وتم عقد بروتوكول تعاون مع دولة ماليزيا بسبب كثرة الطلاب حتى سمي بالبرنامج الماليزي ثم بعد ذلك تم إطلاقه لجميع الطلاب المصريين والوافدين، مؤكدا أنه يكون بنظام التحويل ويتم القبول فيه بأعلى درجات التنسيق بحد أقصى 50 أو 75 طالباً، وغير متاح للثانوية العامة.

 وأضاف أنه بشأن التعليم في كلية الصيدلة سيتم منح درجة البكالوريوس بعد ست سنوات ( 5 للدراسة بالإضافة إلى سنة للتدريب، وذلك بداية مع العام الدراسي الجديد 2019/2020.

وبشأن المدينة الجامعية قال المحرصاوي إنه بدأ تنسيق المدن الجامعية بجامعة الأزهر في القاهرة والأقاليم وجه  بحري في طنطا، وقبلي في أسيوط، يوم الأحد 4 أغسطس الماضي ، ويستمر حتى يوم الخميس 29 أغسطس المقبل ، للطلاب والطالبات القدامى في سنوات النقل المختلفة.

وأوضح أنه يشترط لتسكين الطلاب في المدينة الجامعيةأن يكون الطلاب حاصلين على الثانوية، وضمن المقبولين في الجامعة عن طريق مكتب التنسيق ، ومن  غير سكان المحافظة التي توجد بها المدينة أو ضواحيها، وأن يكون الطالب حاصلا على تقدير ممتاز أو جيد جدا، أو جيد ، ومقبول للفرقة الخامسة والسادسة بكلية الطب ، مؤكدا أن الأولوية للحالات الخاصة، والمحافظات النائية.

وقال إن الجامعة تقوم بعمل دورات تعليمية لتوعية الطلاب والتيسير عليهم، وهناك لجان متخصصة في تطوير المناهج الدراسية لتخريج أجيال مؤهلة لسوق العمل.