الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

ننشر مميزات برنامج هندسة العمارة بالتكنولوجيا الرقمية بـ"حلوان"

كشكول

طرحت كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان، تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة برنامج هندسة العمارة بالتكنولوجيا الرقمية الذى يساهم فى إعداد خريج متميز فى التصميم المعمارى والتنفيذ مؤهل للعمل فى السوق المحلية والإقليمية، وذلك فى إطار سعي  جامعة حلوان لإعداد خريج متميز مؤهل لسوق العمل.

وأشار نجم، إلي أن البرنامج يعمل على تأهيل الطلاب لسوق العمل وتزويدهم بالمعارف والمهارات لإعداد خريج قادر على المشاركة الفعالة في التنمية المستدامة، ويمكنه تبوء المناصب المهنية والقيادية، وقادر على تطوير قدراته العلمية من خلال التعليم الذاتى والمستمر.

وأوضحت الدكتورة زينب محمد الرزاز القائم بعمل عميد كلية هندسة المطرية، أن البرنامج يهدف الى توفير تعليم عالي الجودة بإستخدام تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الرقمية الحديثة في التصميم والتنفيذ المعماري، وتزويد الطلاب بالخلفية النظرية والتطبيقية اللازمة للممارسة المهنية فى المجالات المختلفة من التصميم المعماري والإشراف على التنفيذ.

كما يساهم البرنامج فى تنمية قدرات الطلاب فى الابتكار والتعلم الذاتي لحل مشاكل البيئة من منظور الاستدامة، إلى جانب تنمية مهارات الإتصال الفعال والقيادة والعمل الجماعي والمنافسة.

ويتميز برنامج هندسة العمارة بالتكنولوجيا الرقمية بتلبية الحاجة المتزايدة في السوق المحلى والإقليمي لمهندس يتميز بالمعرفة والتدريب المكثف على أحدث برامج الحاسب فى مجال التصميم والرسم المعماري والاشراف على التنفيذ، مع التركيز على الاستفادة القصوى من مميزات استخدام الحاسب فى التصميم المعمارى بما يزيد من فرص توافق المبنى مع البيئة المحيطة وتلبية أفضل لاحتياجات المستخدمين وتحقيق أقصى استفادة من الإمكانات المتاحة.

ويتضمن البرنامج تخصصات تم تحديدها وفقا لحاجة سوق العمل المصرى، ما يضمن زيادة فرص العمل لخريجي البرامج، بالإضافة إلى محتوى الخطط الدراسية بالبرامج يوفر لسوق العمل نوعية الخريجين المطلوبة فيما يخص مهارات الإتصال والعرض والكتابة الفنية، ومن مميزات البرنامج إعتبار التدريب الصيفى للطلاب ضمن متطلبات التخرج، حيث يوفر الخبرة العملية بجانب المعرفة العلمية.

ويعتمد نظام  الدراسة بالبرنامج على وجود مرشد أكاديمي لكل مجموعة من الطلاب، وذلك لتوجيههم أكاديمياً فيما يخص الخطة الدراسية لكل منهم، إلى جانب مرونة الدراسة وفقاً للائحة نظام الساعات المعتمدة، ما يسمح للطالب بدراسة عدد المقررات المناسب لامكانياته الاستيعابية، ويؤهل البرنامج خريجيه للعمل فى جميع المجالات الهندسية المرتبطة بالتصميم والإشراف على تنفيذ المشروعات المعمارية والأعمال الاستشارية المرتبطة بصناعة البناء.