الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق 2019.. ننشر شروط "الأعلى للجامعات" لطلاب المعادلات

كشكول

أعلن المجلس الأعلى للجامعات، أنه يتم السماح بقبول الطلاب الحاصلين علي الشهادات الثانوية الممنوحة من جميع أنحاء العالم (عربية- أجنبية - فنية) وفقاً للشهادات المدرجة بدليل الطالب للقبول بالجامعات والمعاهد.

وحدد المجلس الأعلى للجامعات شروطا للقبول بالجامعات المصرية للعام الجامعي الجديد 2019 - 2020،جاءت كالتالي:

1- أن تكون هذه الشهادات تؤهل الحاصلين عليها للالتحاق بجامعات الدولة المانحة لها(ويتم التأكد من ذلك من خلال خطابات رسمية من كل من المستشار الثقافي المصري بالدولة المانحة أو المستشار الثقافي للدولة المانحة بمصر.

2- استيفاء المواد المؤهلة الإجبارية والشروط الخاصة للقبول بالكلية التي يرغبون الالتحاق بها بالجامعات المصرية.

3- يكون نظام قبول الشهادات وترتيب الطلاب الحاصلين عليها بالجامعات والمعاهد المصرية وفق الضوابط المطبقة في الدولة المانحة للشهادة عند قبولهم بجامعات هذه الدولة، وبعد استبعاد الدرجات الحاصل عليها الطالب في المواد الثقافية والدينية.

وصدرت قرارت المجلس الأعلى للجامعات بجلساته  بتواريخ(11/5/2013، 16/1/2014، 21/9/2015) والمتضمن إلغاء تطبيق ما ورد بقرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر بجلسته بتاريخ 26/6/1986 الذي ينص على سريان قرار المجلس الأعلي للجامعات الصادر بتاريخ 4/5/1974 على شهادة الثانوية العامة التى تمنحها الدول العربية والتى تجري امتحاناتها بمقر مدارس سفاراتها بالخارج بشرط أن يكون منح الشهادة من الدول المعنية على الطلاب المصريين.

على أن يتم تطبيق ذلك على الطلاب المصريين الذين سيتقدمون للقيد بالصف الأول الثانوي بهذه الشهادات والذين يتقدمون بأوراقهم لمكتب التنسيق وذلك مع مراعاة الشروط الخاصة بالمواد المؤهلة للقبول في كل كلية وفي حدود الأعداد المقررة للقبول.

كما إلغاء كافة الاستثناءات التى سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية اعتباراً من العام الجامعي 2016/2017، وذلك إعلاءً لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية.