الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بالتفاصيل.. نظام الدراسة والامتحانات بالصف الثاني الثانوي

كشكول

تبدأ الدراسة للصف الثاني الثانوي بنظام الثانوية التراكمية هذا العام وقد أوضحت وزارة التربية والتعليم الي انه لن يتم طباعة الكتب الدراسية الورقية لطلاب هذا الصف.

وأشارت الى أن طلاب الصف الثاني الثانوي سيستخدمون جهاز "التابلت" في الدراسة، من خلال تحميل الكتب الدراسية، شأن الصف الأول الثانوي.

وأكدت علي ضرورة أن يدفع الطلاب التأمين السنوي لجهاز "التابلت" والمقدر بـ100 جنيه.

و تعمل وزارة التربية والتعليم على تأليف المحتوى الإضافي من "فيديوهات، أفلام، مقالات" تعليمية، في ضوء منهج الصف الثاني الثانوي، وإتاحته على بنك المعرفة المصري بالتعاون مع شركات كبرى مثل: ديسكفري، بريتانيكا، نهضة مصر، وغيرها، لمساعدة الطلاب على مزيد من الفهم.

- لا تغيير في المناهج، ولكن المحتوى الإضافي يجري تطويعه في ضوء مخرجات التعلم.
- التشعب يكون للشعبة العلمية أو الأدبية فقط، وإلغاء التقسيم إلى "علمي علوم وعلمي رياضة".
- يدرس الطلاب بالشعبة العلمية مواد: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، اللغة الأجنبية الثانية، الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، والميكانيكا، خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني.
- يدرس الطلاب بالشعبة الأدبية مواد: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، اللغة الأجنبية الثانية، الرياضيات، التاريخ، علم النفس، الفلسفة، والجغرافيا، خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني.

وشددت الي ان النظام التراكمي للامتحانات سيتم اختسابه اعتبارًا من هذا العام.

وأوضحت أن الطلاب سيؤدون  4 امتحانات إلكترونية خلال العام يحتسب لهم درجات أعلى امتحانين فيهما، ليضافا إلى درجات أعلى امتحانين بالصف الثالث الثانوي ويحتسب المتوسط لتحديد الدرجة المؤهلة للالتحاق بالجامعة.

ونوهت الي أن جميع الامتحانات تقيس مدى فهم الطلاب لمخرجات التعلم بكل مادة وبالتالي يحتاج الطلاب لطريقة تحضير جديدة.

وأشارت الى أنه لاحاجة للدروس الخصوصية؛ لأن الأسئلة تعتمد على قياس مستوى الفهم وليس الحفظ لأنه سيتم إجراء الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح (عبر التابلت).