رئيس التحرير
شيماء جلال

"تقييم سلوك.. أنشطه للتلاميذ.. وبطاقة بـ 4 ألوان لولي الأمر" تفاصيل نظام التعليم الجديد

الإثنين 12/أغسطس/2019 - 03:05 م
كشكول
شيماء منصور
طباعة
بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني استعدادها لانطلاق العام الدراسي الجديد 2019- 2020، عقب انتهاء أجازة عيد الأضحى المبارك بأيام قليلة، حيث من المقرر أن ينطلق العام الدراسي في 21 سبتمبر 2019.

 ومن أبرز استعدادات الوزارة هو العمل علي استمرار  تطبيق نظام التعليم الجديد "تعليم 2.0"، الذي يصل  طلابه الى الصف الثاني الابتدائي، ليطبق على طلاب 4 صفوف هي: مرحلة رياض الأطفال بمستوييها الأول والثاني، الصف الأول الابتدائي، والصف الثاني  

حيث يدرس التلاميذ في النظام التعليمي الجديد اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، التربية الدينية، التربية البدنية والصحية، وباقة متعددة التخصصات تضم العلوم والدراسات الاجتماعية, بعد فصل الرياضيات في كتاب آخر.
ويدرس طلاب المدارس التي تدرس باللغة العربية الباقة متعددة التخصصات باللغة العربية، بينما يدرس طلاب مدارس اللغات الباقة باللغة الإنجليزية أو الفرنسية حسب لغة المدرسة، بالإضافة إلى كتاب المستوى الرفيع في اللغة الإنجليزية Connect Plus للمدارس التي تعد الإنجليزية لغة أولى، والمستوى الرفيع الخاص بالمدرسة إذا كانت لغتها فرنسية.
وقال وزير التربية والتعليم إنه من المقرر فصل مادة الرياضيات عن الباقة متعددة التخصصات في كتاب منفصل.
وأضاف أنه بالنسبة للمدارس المصرية اليابانية، فمن المقرر تدريس الباقة متعددة التخصصات باللغة الإنجليزية وليس العربية اعتبارًا من العام الدراسي 2019/ 2020، بالإضافة إلى كتاب المستوى الرفيع Connect Plus.
وينتقل نظام التعليم الجديد هذا العام للصف الثاني الابتدائي، حيث يدرس الطلاب نفس مواد الصف الأول الابتدائي، ولكن بشكل أكثر تعمقًا وفقًا لمصفوفة المدى والتتابع الذي جرى وضع المناهج في ضوئها، على أن تتضمن نفس المحاور وهي: من أكون؟ والعالم من حولي، وكيف يعمل العالم؟ والتواصل.
ويعتمد نظام التقييم بالنظام الجديد ، على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، من خلال المهام الفردية والجماعية، والمهارات الشفهية والتحريرية، باستخدام مقياس الأداء المتدرج على النحو التالي:- يفوق التوقعات دائمًا ويرمز له باللون الأزرق، يلبي التوقعات ويرمز له باللون الأخضر، يلبي التوقعات أحيانًا ويرمز له باللون الأصفر، و أقل من المتوقع ويرمز له باللون الأحمر.
وفي نهاية كل فصل دراسي يتسلم ولي الأمر تقريرًا يعبر عن أداء التلميذ، طوال تلك الفترة، وتحفظ صورة منه في ملف التلميذ، ولن يؤدي الطلاب الاختبارات التقليدية في منتصف أو نهاية العام الدراسي.
وأعلن وزير التربية والتعليم أن الوزارة تخطط للإسراع في تطبيق نظام التعليم الجديد على مجموعة من الصفوف الدراسية في عام واحد، ليصل النظام الجديد للصف الثاني الثانوي في نحو 6 سنوات بدلًا من 12 سنة، إلا أن الوزارة لم تفصح حتى الآن عن موعد التنفيذ.​

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
ads
ads
ads