رئيس التحرير
شيماء جلال

دراسة أمريكية تكشف الطرق المثلى لنوم الطفل الرضيع.. تعرف عليها

الإثنين 12/أغسطس/2019 - 01:13 م
كشكول
منة الله عبدالرحمن
طباعة

يخشى كثير من الأمهات على أطفالهم الصغار في مراحل الرضاعة وذلك نظراً لصعوبة التعامل فيما يتعلق بطريقة الغذاء والنوم وغيرها من المسائل التي تخص الرضيع، ووفقا لدراسة بالأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) تنصح بالنوم على الظهر بالنسبة للمواليد الجدد، أو الرضع خلال السنة الأولى من عمرهم، وذلك للوقاية من متلازمة موت الرضع.
وشدد "أخصائي الأطفال" على أنه من المهم أن تضع طفلك دائماً على ظهره كجزء من روتين نومه المعتاد، ففرصة الإصابة بـ SIDS مرتفعة بشكل خاص بالنسبة للأطفال الذين يوضعون أحياناً على جبهتهم الأمامية أو الجانبية .
أما الطفل الذي يتدحرج على بطنه، بمجرد أن يتمكن من تحريك نفسه من ظهره إلى الأمام والخلف مرة أخرى بمفرده، فسيكون بإمكانه إيجاد وضع نوم خاص به.
في المرات القليلة الأولى التي يتدحرج فيها إلى بطنه، عليك إرجاعه بلطف .
امنحيه بعض الوقت للعب على بطنه أثناء استيقاظه؛ للمساعدة في تطويره، ولكن تأكدي من الإشراف عليه أثناء وجوده في المقدمة.
أفضل طريقة للتأكد من أن طفلك ينام على ظهره هي القيام بذلك من اليوم الأول، والاستمرار في وضعه بالسرير على ظهوره لكل يوم من النوم ليلاً ونهاراً، من المهم أيضاً أن تحافظي على روتين لطفلك؛ لأن الأطفال الذين ينامون عادة على ظهورهم، ولا ينامون في بعض الأحيان على جبهاتهم يكونون عرضة لخطر الموت المفاجئ.
وعن الخوف من أن يختنق الطفل الذي ينام على ظهره بسبب التقيؤ، بعض الأسر يشعرون بالقلق من أن نوم الطفل على ظهره سيكون أكثر عرضة للاختناق والقيء. لكن وحتى الآن لم يكتشف أي بحث هذا الأمر، ونحن نعلم أن الأطفال أكثر أماناً في النوم على ظهورهم.

الكلمات المفتاحية

ads