رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

«إعلام» الأزهر تُناقش تأثير "فيس بوك" على الأمن القومي"

الأربعاء 14/مارس/2018 - 12:01 ص
كشكول
إسلام السيد
طباعة

عقدت كلية الإعلام بجامعة الأزهر، اليوم ندوة تثقيفية للطلاب، تحت رعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، بعنوان "الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعى وتأثيرها على الأمن القومى" حاضر فيها عميد أركان حرب دكتور أشرف محمد عبدالعليم المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا.

بحضور الدكتور عبد الصبور فاضل، عميد الكلية، والدكتور أحمد زارع، وكيل الكلية والمتحدث الرسمي للجامعة، والدكتور محمود عبدالعاطي، رئيس قسم الإذاعة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وجمع غفير من الطلاب.


 أكد المستشار عميد أركان حرب أشرف عبد العليم سعادته البالغة بوجوده في رحاب جامعة الأزهر، أقدم جامعة في العالم مثمناً جهود العلماء الأجلاء في نشر مبادئ الإسلام الوسطي ومكافحة الإرهاب، وأنه فخور بوجوده مع أبناء كلية الإعلام الذين يحملون أمانة الكلمة.

كما تحدث عن دور وسائل التواصل الإجتماعي مبدياً أهميتها وايجابياتها المتعددة والتي يجب أن تعظم الإستفادة منها، ثم فصل القول في سلبياتها وخطورتها على الأمن القومي للبلاد داعياً إلى تجنب تلك السلبيات، حيث استخدمتها الجماعات الإرهابية وغيرها على مدى واسع في عملية تسهيل تجنيد العملاء والمخربين.

مضيفا أنه يتم استخدامها أيضاً في تزييف وتشويه المعلومات وتشويه السمعة باختلاق الأخبار الكاذبة والصور الملفقة، والتهديد والابتزاز للأفراد والدول والتجسس وجمع المعلومات عن الأفراد والمؤسسات وكذلك نشر الشائعات المؤثرة على وحدة وتماسك المجتمع، فضلا عن انتهاك حقوق الملكية الفكرية، والقرصنة للمعلومات وتخريب نظمها، فضلا عن استخدامها في التخريب النفسي للشباب من خلال إدمان مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار إلى خبرات بعض الدول في مجابهة هذه الأخطار ولكنه أكد على أهمية التوعية بأضرار النشر غير المسئول على الشبكة العنكبوتية، ودعا إلى المجابهة من خلال عدة وسائل، أهمها التنظيم وذلك عن طريق العلاقة بين الدولة ومقدم الخدمة.

وطالب المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا بسرعة إيجاب الضوابط القانونية والتشريعية والأخلاقية في هذا الصدد الذي يحدد مكافحة الأخطار التي تأتي من مواقع التواصل الاجتماعي.
ads
ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads
ads