الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

اخصائي نفسي تقدم نصائح للأمهات بشأن حضور الطفل لذبح الأضحية

كشكول

نشرت الدكتورة سهام حسن، اخصائي نفسي،  نصائح للأمهات بشأن حضور الطفل لذبح الأضحية. 

فقالت سهام حسن، عبر صفحتها الشخصية"فيس بوك"، متى يفضل أن يحضر الطفل الذبح هذا السؤال يطرأ على أذهان الآباء، وإجابته عبر هذه النقاط:

1- مهدى لطفلك الأمر بالتدريج واخبرى طفلك أنه ضيف مؤقت وأن هذا الخروف هو نفسه اللحوم التى نأكلها ونستمتع بطعمها الشهى وأن الله خلقه لهذه المهمة.

2- احكى له قصة سيدنا إبراهيم، ودعيه يطرح عليكِ الأسئلة وجاوبيه بسلاسة وأنتم تصنعون خروف العيد معًا كلعبة مثلاً.

3- تحدثى معه أن الفقراء والمحتاجين يسعدون بهذا الأمر وأن عليه أن يشارك فى سعادة غيره.

4- ذكر متخصصون، أنه لا ينبغى أن يرى الطفل مشهد ذبح الأضحية قبل أن يصل إلى سن السعى الذى وصل إليه إسماعيل -عليه السلام-، عندما رأى والده إبراهيم -عليه السلام- أنه يذبحه فى المنام وفداه الله بذبح عظيم، التى تبدأ من سن 10 سنوات، عندها يمكنه أن يرى مشهد الذبح ليعرف الهدف من وراء الفداء والأضحية.

5- لا يحبذا اصطحاب الصغار لمشاهدة الذبح، ربما يسبب لهم ذلك صدمة نفسية تظل معهم حتى يكبروا و تترجم فى عدم تناولهم للحوم أو خوفهم من رؤية الدماء.

6- لا تجبرى طفلك على حضور عملية ذبح الأضحية، ولا تصفيه بالجبان أو الخواف أو تنهريه إذا حزن قليلاً على فقدان الخروف صديقه من وجهة نظره.

7- لا تفاجئى طفلك بعدم وجود الخروف صباح يوم العيد، مهدى له يوم الوقفة أن اليوم هو آخر يوم سيلعب مع صديقه و عليه أن يودعه لأنه سيذهب صباحًا إلى المهمة التى خلقه الله لها.

8- حدثيه عن الرحمة وأن الله قد أوصانا أن نكن رحماء بذبح الأضاحى لكى يطمئن و يتقبل الأمر بهدوء