الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

استشاري طب نفسي يوضح السن المناسب لمشاهدة ذبح الأضحية

كشكول

يستعد المسلمون في مصر وفي ربوع العالم العربي والإسلامي، لاستقبال عيد الأضحى المبارك، والذي يحل علينا الأسبوع المقبل، وتعتبر الأضحية واحدة من أهم الطقوس الدينية الخاصة بهذا العيد، كونها سنة عن نبي الله إبراهيم عليه السلام.

ويواجه بعض الآباء مشاكل تتعلق بالأطفال خاصة ممن لم يتجاز سنهم 7 سنوات، ومشاهدتهم للدماء التي تسيل عقب ذبح الأضحية، ما يدفعهم للتساؤول: "هل مشاهدة الأطفال لذبح الأضحية لها تأثير نفسي عليهم؟".

ويجيب الدكتور جمال فرويز، استشاري طب نفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية في تصريحات خاصة لـ "كشكول"، على هذا السؤال، فيؤكد على أن الأطفال المسموح لهم مشاهده ذبح الأضحية هم الذين يتراوح أعمارهم من 5 إلى 6 سنوات ولا يقل عن هذا السن، لافتاً إلى أن هذا السن يستقبل مشاهدة الأضحية عكس الأطفال الذين بعمرهم الصغير الذين سوف يستقبلون هذا بالخوف والذعر من مشاهدة الموقف، بالإضافة إلى أهمية شرح عملية الأضحية بطرق مبتكرة للأطفال، ومن أحد هذه الطرق المبتكرة" قصة تضحية النبي إبراهيم وطاعة النبي إسماعيل لوالده".

وأشار فرويز، إلي أن للطفل أحقية القبول أو الرفض للوقوف لمشاهدة هذا الموقف"ذبح الأضحية"، مشيراً إلى أنه لا يجب إجباره على المشاهدة إذا رفض، لأنه سوف تؤثر على حالته النفسية، مؤكداً ان هناك  الكثير من الأطفال يرفضون تناول أكل اللحوم بعيد الأضحي نتيجة إجبارهم على مشاهده تللك الموقف.

وأكد إستشاري الطب النفسي، أن هذا الأمر أحياناً يصيب هؤلاء الأطفال بحالة من الصدمة، موضحاً أحياناً هذه الصدمة قد تؤدي إلى تبولهم اللإرادي أو حالات من الإغماء والكوابيس بالذبح أثناء نومهم، مشدداً على أهمية عدم إجبار الطفل إذا رفض مشاهدة الموقف، خوفاً على حالتهم.