الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

نتيجة تنسيق الجامعات الخاصة الأسبوع المقبل.. وارتفاع الحد الأدنى بعد أزمة الصيدلة والأسنان

أرشيفية
أرشيفية



تعلن الجامعات الخاصة والأهلية، منتصف الأسبوع المقبل، نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالعام الجامعي الجديد، 2019 – 2020، بعد أن بدأت السبت الماضي.

كانت الجامعات الخاصة، أغلفت باب التقديم، للقبول بالكليات، بعد أن اكتملت الأعداد، وفقا للحد الأدنى الذي أعلن عنه مجلس الجامعات الخاصة والأهلية لماراثون تنسيق العام الجديد، على النحو التالي:

الطب البشرى 95%، كليات (طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى)90 %، كلية الهندسة80 %، كليات (الفنون التطبيقية، والعلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب) 70%، كليات (الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة) 60%، وباقى الكليات 55%.

كما قرر المجلس خفض الحد الأقصى لأعداد الطلاب المقبولين بكليتى الصيدلة وطب الأسنان بنسبة 25% من إجمالى الأعداد المقرر قبولها، وذلك تماشيا مع متطلبات سوق العمل مستقبلا فى القطاع الصحى.

وأعلنت عدد من الجامعات، ارتفاع الحد الأدنى للقبول بكليات منها الأسنان والصيدلة، والوصول بها لنسبة الـ95% لطلاب الثانوية العامة المصرية، بكلية الأسنان، ونسبة الـ99.5% للثانوية السعودية، و99% للحاصلين على الثانوية الكويتية، بجامعة الأهرام الكندية، نتيجة ارتفاع مجاميع بنتيجة الثانوية العامة، وعلى ضوئها ارتفاع تنسيق الجامعات الحكومية وتخطى كلية طب الأسنان نسبة الـ98%، على أن يكون النزول بالحد الأدنى لهذه الكليات ومعها الصيدلة في المراحل المتبقية من تنسيق الجامعات الخاصة.

كما سبب تخفيض الأعداد بكليتي الصيدلة والأسنان، أزمة مع أصحاب المجاميع والحاصلين على نسبة الـ95%، في ارتفاع الحد الأدنى للكليات مثل كلية الطب البشري والأسنان والصيدلة، في إطار القرار الذي اتخذه المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية.

كان المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، قرر زيادة الأعداد بكليات الطب البشري والتمريض والعلاج الطبيعي والحاسبات والمعلومات، سيكون بناء على تقارير اللجان الخاصة من المجلس ومدى قدرة تحمل هذه الكليات لأعداد أخرى وقدرتها الاستيعيابية.