رئيس التحرير
شيماء جلال

فرص لطلاب الـ94% بـ"التمريض والإعلام".. و200 مكان خال بالتخطيط العمراني

الخميس 01/أغسطس/2019 - 09:32 م
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة

قال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم، بوزارة التعليم العالي، والمشرف العام على التنسيق، إن أعداد الطلاب المسجلين حتى الآن بالمرحلة الثانية لتنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2019 – 2020، بلغ 117 ألف طالب وطالبة، مشيرا إلى انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني دون أية شكاوي، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا إمكانية تغيير الرغبات حتى السابعة من مساء يوم الأحد المقبل.

وواصل طلاب تنسيق المرحلة الثانية، اليوم الخميس، في ثاني ايام المرحلة، تسجيل رغبات القبول بالكليات والمعاهد، لليوم الثاني على التوالى من الفترة الزمنية المحددة للمرحلة، التي بدأت أمس الأربعاء وتنتهي الأحد المقبل عبر الموقع الإلكتروني للتنسق ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات.

وبدأ تنسيق المرحلة الثانية، بحد أدنى للقبول بالشعبة العلمية، بـ320 درجة فأكثر أي بنسبة 78.5% لأقل من الحد الأدنى المعلن للمرحلة الأولى للشعب العلمية، بإجمالي 175ألفا 673 طالبا، وبحد أدنى للقبول بالشعبة الأدبية، بـ279 درجة فأكثر أي بنسبة 68.5% لأقل من 328 درجة، بإجمالي 54 ألفا و305 طلاب، الإجمالي لتنسيق المرحلة 229 ألفا و978طالبا.

وكشفت نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق، مع إعلان الحدود الدنيا للكليات، عن وجود أماكن خالية بكليات الهندسة في 6 جامعات:" السويس – المنوفية – الفيوم – حلوان – أسيوط – المنيا"، وذلك لطلاب شعبة العلمي رياضة الحاصلين على فوق الـ90%، حيث يوجد قرابة 3 آلاف مكان خال بهذه الكليات، مع أماكن خالية أخرى مثل التخطيط العمراني وبها أكثر من 200 مكان خال.

 مع وجود أماكن خالية في كليات الحاسبات والمعلومات، التي كشفت مؤشراتها عن وجود أكثر من 3 آلاف مكان خال بها، بخلاف كليات عديدة أخرى مثل الذكاء الاصطناعي، العلوم والإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية، والفنون الجميلة والفنون التطبيقية، والزراعة، والحقوق والتجارة.

وبالنسبة للطلاب الحاصلين على نسبة الـ94%، بالشعبة العلمية أيضا، فيوجد لهم آمال كبيرة بكليات التمريض بعد ضياع أمل التواجد في كليات القمة بالقطاع الطبي مثل " الطب – الصيدلة – والأسنان" التي اكتملت أماكنهم بتنسيق المرحلة الأولى، كذلك فرصة القبول بكليات العلوم، مع الحصول على فرصة بنسبة أكبر بكليات الإعلام خاصة في ظل توافرها بالمرحلة الثانية بجامعات القاهرة وبني سويف والوادي الجديد والسويس، وكذلك الألسن.

وبالنسبة لطلاب الشعبة الأدبية، فتوجد العديد من الأماكن الخالية، بنظامي "الانتظام والانتساب الموجه" بأعداد تخخطي الـ100 كلية، مثل كليات الحقوق والتجارة والآداب، ودار العلوم".
ads