الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

للأمهات.. 7 خطوات لتجنب "صدمة الفطام" عند رضيعك

كشكول

قد تتغير نفسية الأطفال الرضع بعد الفطام كثيراً، وأحياناً يدخلون فيما يعرف بـ"صدمة الفطام"حيث يصاحب الرضع البكاء المستمر وتشنج بشكل كبير، ويشكل ألماً وأثراً نفسياً سيء على الطفل وخاصة إن قمتِ بحرمانه من الرضاعة بعمره الصغير، وبشكل مفاجئ غير تدريجي.

كما أن هناك بعض الطرق التي تقوم بها الأمهات كوضع الصبار على حلمة الثدي ليمتنع الطفل عن الرضاعة، بالاضافة الى أن بعض الأمهات قد لا يحتملن هذه التغيرات النفسية للطفل فيلجأن إلى الضرب والتوبيخ خاصة إذا كان الطفل في عمر السنتين ممايزيد من خطر المشكلة.

 وقد يؤثر هذا سلباً على نفسية طفلكِ ويزيد من بكائه وعصبيته وعناده وكذلك سيزداد رفضه للطعام، فالانفصال المفاجئ بين الأم وطفلها وبين الطفل و ثدي أمه فجأة بدون مقدمات، يسبّب الضغط النفسي والعصبي على الطفل، لذلك يجب عليكِ التعامل الصحيح مع هذا الموقف حتى تمر الفترة بسلام.

ونقدم بعض النصائح التي تساعدك على التعامل مع طفلك أثناء الفطام:

أولاً: ينبغي عليكِ معرفة أن رفض طفلك للطعام للمرة الأولى هو أمر طبيعي جداً، فعليكِ أن تعيدي المحاولة، وفي حالة عدم تقبله للطعام مرات عديدة، عليكِ مراجعة الطبيب للتأكد من أن رفضه للطعام ليس له علاقة بمشكلة أخرى.

ثانياً: ابدأي بتقديم الأطعمة الصلبة منذ الشهر السادس حتى يكون الفطام تدريجي وغير مفاجئ لطفلك.

ثالثاً: قد يحاول طفلكِ التكيّف مع الفطام بطرق مختلفة كوضع إصبعه في فمه، فى هذه الحاله لا تنزعجي من هذه التصرفات مؤقتاً حيث يمكنكِ تعويد طفلكِ على التخلص منها فى وقتاً لاحق.

رابعاً: ينبغي تأخير الفطام إذا كان طفلك يعاني من التكيف مع بعض التغيرات الأخرى كبداية التسنين أو تغيير المنزل أو المشاكل الأسرية أو السفر.

خامساً: تحملي بكائه وعصبيته وقابليها بالأحضان والقبلات حتى يشعر أن الفطام ليس معناه البعد عنكِ.

سادساً: في الشهر السادس ابدأي بتعليم طفلك الشرب من الكوب المخصص للأطفال ذو الفتحات الصغيرة وعند بلوغ سن سنة أحضري أدوات الطعام الخاصة به كالملعقة والصحن ويفضل أن تكون ملونة أو مرسوم عليها أحد الشخصيات الكرتونية التي يفضلها، مما قد يكون له أثر جيد في زيادة تقبله لالأكل.

سابعاً: تذكري أن معدة طفلكِ مازالت صغيرة، لذا لن يستطيع تناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة  ما لم يرغب في المزيد من الطعام لا تحاولي إرغامه فقط قومي بمراقبة وزنه وحالته الصحية دائماً.