رئيس التحرير
شيماء جلال

انطلاق تنسيق الجامعات الخاصة غدا.. ارتفاع الحد الأدنى لـ"الأسنان والصيدلة" ومجاميع الثانوية تقلب الطاولة

الجمعة 26/يوليه/2019 - 06:07 م
كشكول
محمود عبد الجواد
طباعة

ينطلق ماراثون تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات الخاصة، غدا السبت، للقبول بالكليات للعام الجامعي الجديد 2019 – 2020، وفقا للحد الأدنى المعلن من قبل المجلس الأعلى للجامعات الخاصة.

واعتمد المجلس قواعد تنسيق قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والشهادات العربية والأجنبية المعادلة للالتحاق بكليات الجامعات الخاصة والأهلية خلال العام الجامعى الجديد، بنظام الشرائح وفقاً لمجاميع الطلاب فى الثانوية العامة على 3 مراحل.

حيث جاء عالحد الأدنى لمجموع التقدم لكليات الجامعات الخاصة  بالقطاعات المختلفة، على النحو التالى:

الطب البشرى 95%، كليات (طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى)90 %، كلية الهندسة 80 %، كليات (الفنون التطبيقية، والعلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب) 70%، كليات (الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة) 60%، وباقى الكليات 55%.

وخفض المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، الحد الأقصى لأعداد الطلاب المقبولين بكليتى الصيدلة وطب الأسنان بنسبة 25% من إجمالى الأعداد المقرر قبولها، وذلك تماشيا مع متطلبات سوق العمل مستقبلا فى القطاع الصحى.

كما تمت الموافقة، على زيادة أعداد الطلاب في كليات الطب والتمريض والعلاج الطبيعي والحاسبات والمعلومات، وذلك لتلبية احتياجات سوق العمل والإقليمي والدولي، على أن يتم تشكيل لجنة فنية متخصصة لتقييم الإمكانيات المادية والبشرية، لتحديد أعداد الطلاب المقبولين في كل جامعة طبقا لإمكانياتها.

 ورفض المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، تقديم المنح بكليتي طب الأسنان والصيدلة، وفقا للمنح المقدمة لكل جامعة وهي الـ5%، في ظل تخفيض الأعداد بكليات الصيدلة والأسنان.

وأعلنت عدد من الجامعات، ارتفاع الحد الأدنى للقبول بكليات منها الأسنان والصيدلة، والوصول بها لنسبة الـ95% لطلاب الثانوية العامة المصرية، بكلية الأسنان، ونسبة الـ99.5% للثانوية السعودية، و99% للحاصلين على الثانوية الكويتية، بجامعة الأهرام الكندية، نتيجة ارتفاع مجاميع بنتيجة الثانوية العامة، وعلى ضوئها ارتفاع تنسيق الجامعات الحكومية وتخطى كلية طب الأسنان نسبة الـ98%، على أن يكون النزول بالحد الأدنى لهذه الكليات ومعها الصيدلة في المراحل المتبقية من تنسيق الجامعات الخاصة.

وقرر المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، أن زيادة الأعداد بكليات الطب البشري والتمريض والعلاج الطبيعي والحاسبات والمعلومات، سيكون بناء على تقارير اللجان الخاصة من المجلس ومدى قدرة تحمل هذه الكليات لأعداد أخرى وقدرتها الاستيعيابية.

وحول مصروفات العام الجامعي الجديد، كشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات الخاصة، عن الاتفاق كان على عدم الارتفاع بالأسعار، وأن اجتماع المجلس أمس الخميس، لم يتم التطرق لأمر المصروفات بالعام الدراسي المقبل، مشيرا إلى أن الأسعار جاءت عالية فقط بكليتي طب الأسنان والصيدلة، نتيجة عمليات تخفيض القبول بها لـ25 %، وأما ما يخص بقية الكليات فالأمور عادية.

ومن المقرر أن يشهد تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية، بداية من العام الجامعي المقبل، نظاما جديدا عن التنسيق، بنظام التنسيق الإلكتروني للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية.

حيث من شأن النظام الجديد تحديد الحد الأدنى لكل كلية في كل جامعة، ودفع رسوم التقدم إلكترونيا، وترتيب رغباته بين الجامعات الخاصة والأهلية، وترتيب الطلاب بناء على المجموع، ولضمان الشفافية والنزاهة والعدالة بين الطلاب، وتلافي الأخطاء في عملية التنسيق أسوة بما هو قائم في الجامعات الحكومية.

وشكل المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، لجنة لدراسة النظام الجديد للتنسيق ومدى إمكانية تطبيقه ووضع خطة زمنية محكمة له، مكونة من د. صديق عبد السلام أمين عام مجلس الجامعات الخاصة والأهلية ود. عباده سرحان ود. حاتم البلك، د. خيري عبد الحميد.
ads
ads
ads
ads
ads
ads