الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

للأمهات.. احذري التشدد والعند يسبب هذه المشاكل بشخصية طفلك

كشكول


الكثير من الأمهات لديهم اعتقاد دائماً أن استخدام القوة وأسلوب التشدد مع الطفل، واتخاذ أساليب العند معه لإجباره على فعل ما، وإجباره على الالتزام بها سيجعله قويًّا ومسؤولًا وقادرًا على مواجهة المشاكل، ولكن بهذا الأسلوب التى تفكر به الأم خاطىء تمامآ، وسوف يكون له أثار سلبية كبيرة في شخصية الطفل ومنها:
1- التنمر:
التربية القائمة على الإجبار والخوف تصنع طفلاً متنمرآ، فسلوك الطفل هو انعكاس لكل ما يراه من تصرفات كل من حوله، فإذا رآكِ طغلك تصرخين سيحاول استخدام الصراخ لفرض رأيه، وكذلك فإن كبت مشاعر الطفل سيؤدي إلى إفراغها من خلال التنمر على أقرانه، وذلك في محاولة منه للتعبير عن رأيه حتى ولو بالقوة.
2- فقد الثقة بالنفس:
إجبار الطفل على الاستماع لرأيكِ أو رأي والده دون استخام محور النقاش بينكما،  سيشعر بأن رأيه وأفكاره لا أهمية لها ما يؤدي إلى فقدانه الثقة بالنفس، فبالتالي يصبح شخص "ضعيف الشخصية".
3- تدمير العلاقة بينك وبين طفلك: 
إذا كان الإجبار هو طريقة التعامل التي تربى عليها طفلك، واسلوب التشدد في التربية هو المحور الاساسي فى تربية طفلك، بالطبع سيؤثر في علاقتك بطفلك، وسيجعل الروابط بينكما غير قائمة على المودة والتفاهم والحب.
4- قتل عملية الإبداع لدى الطفل:
 الإجبار يقتل مهارة الإبداع عند الأطفال، وقد يكون الطفل متفوقًا دراسيآ نتيجة إجباره الدائم على المذاكرة، ولكنه سيفقد حسه الإبداعي وفضوله في استكشاف ما حوله.
5- الغضب والاكتئاب:
أثبتت الدراسات العلمية أن الأطفال الذين ينشؤون في بيئة متشددة، وتحتوي علي الكثير من المشاكل تزداد لديهم فرص الإصابة بنوبات الغضب والاكتئاب.