رئيس التحرير
شيماء جلال

"مرحلة أولى تنسيق".. بدء قراءة الرغبات منتصف الأسبوع.. ومؤشرات: 98.5% للطب

الجمعة 26/يوليه/2019 - 03:34 م
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة

ينتهى طلاب تنسيق المرحلة الأولى، من النجاحين من طلاب الثانوية العامة، للقبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2019 – 2020، مساء اليوم الجمعة، من تسجيل رغبات القبول بالكليات والمعاهد، وفقا للمدة التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي، لتسجيل المرحلة.

وبدأت المرحلة الأولى للتنسيق، بحد أدنى لطلاب المرحلة بالشعبة العلمية 398 درجة فأكثر أي بنسبة 97.07% فأكثر لعدد 30152 طالبا، أما الشعبة الهندسية 389.5 درجة فأكثر أي بنسبة 95% فأكثر لـ14690 طالبا، بينما الشعبة الأدبية 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80% فأكثر ما يصل لـ98471 طالبا، بإجمالي بلغ 143313 طالبا.

قراءة الرغبات

وتبدأ اللجنة العليا للتنسيق، مهام عمله بقراءة رغبات الطلاب المرحلة والبدء في توزيعها وتحديد الأعداد بكافة القطاعات، بعد توزيع درجات الحافز الرياضي ودرجات التظلم للطلاب من قبل وزارة التعليم.

وكشف المجموع التكراري لطلاب الثانوية العامة، عن وجود أكثر من 200 ألف مكان خال لطلاب المرحلة الثانية بالجامعات، خاصة لطلاب شعبة العلمي رياضية بكليات " الهندسة – الحاسبات والمعلومات – الفنون الجميلة والفنون التطبيقية"، بعد اكتمال مقاعد شعبة العلمي علوم في كليات الطب البشري الذي من المرجح وفقا لمعطيات المجموع التكراري عند 404 درجات أي بنسبة 98.5%، والقبول بكلية الصيدلة 398.5 درجة أي بنسبة 97.2%، والقبول بكلية طب الأسنان، ما بين 98% و98.2% كحد أدنى وفقا لنتائج وإحصائيات الثانوية العامة، والقبول بكلية الطب البيطري عند 395 درجة أي بنسبة 96.3%.

حيث تبدأ اللجنة العليا للتنسيق، في وضع الحدود الدنيا للكليات بالمرحلة الأولى، وفقاً لهذه الدرجات ومجموع الطلاب، وعليه يتم تحديد الأعداد، التي كانت إحدى عقبات اللجنة نتيجة النسب العالية للنجاح للطلاب بنتيجة الثانوية العامة.

نتيجة التنسيق

من المقرر أن تعلن وزارة التعليم العالي، نتيجة تنسيق المرحلة الأولى، منتصف الأسبوع المقبل، بعد الانتهاء من تحديد الحدود الدنيا للمرحلة، وبعدها يبدأ طلاب تنسيق المرحلة الثانية في تسجيل رغبات القبول على الموقع الإلكتروني للتنسيق فور الانتهاء من المرحلة الأولى، على أن يكون اليوم التالي التسجيل إلكترونياً بمعامل الحاسب الآلي بالجامعات.

فيما بدأ طلاب شهادات المعادلات العربية والأجنبية، اليوم الجمعة في تسجيل رغبات القبول بالجامعات المصرية، للعام الجامعي الجديد، إلكترونيا بعد صرف أوارق القبول والتقدم، من الأربعاء الماضي، وتستمر تسجيل الرغبات حتى 8 أغسطس المقبل.

الكلمات المفتاحية

ads