رئيس التحرير
شيماء جلال

العليا للتنسيق "stand by" لتحليل رغبات المرحلة الأولى.. وأماكن خالية بـ"الحاسبات والبيطري".. وأزمة بالأعداد

الخميس 25/يوليه/2019 - 08:58 م
كشكول
محمود عبد الجواد
طباعة

أعلنت وزارة التعليم العالي، مد فترة تسجيل رغبات القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2019 – 2020، للقبول بالكليات والمعاهد، حتى مساء الغد.

وأكدت الوزراة، أن هذا القرار جاء من منطلق الحرص على مصلحة الطلاب، والتمكن من تسجيل رغباتهم.

 قال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم، بوزارة التعليم العالي، والمشرف العام على التنسيق، إن عدد الطلاب المسجلين رغباتهم بتنسيق المرحلة الأولى بلغ حتى الآن 137 ألف طالب وطالبة، مؤكدا أن أعمال المرحلة تسير دون أي مشكلات سواء التسجيل عبر الموقع الإلكتروني أو بمعامل الجامعات.

 وأشار المشرف العام على التنسيق، إلى ضرورة تسجيل الطلاب رغباتهم وفقا للمدة المحدة للتسجيل، معلنا أن هناك فرصة للطلاب في تسجيل رغباتهم حتى موعد إغلاق باب التسجيل في المرحلة.

وكشف مصدر مسئول، باللجنة العليا للتنسيق، عن أن هناك اجتماعا سيتم عقده للجنة برئاسة وزير التعليم العالي، أول الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن اللجنة في حالة تأهب دائم فور إعلان موعد الاجتماع الخاص بتحليل وقراءة رغبات الطلاب في تنسيق المرحلة الأولى.
وتواجه اللجنة العليا للتنسيق، أزمة كبيرة في تحديد أعداد القبول بكافة القطاعات بتنسيق المرحلة الأولى، نتيجة نسب النجاح المعلنة لطلاب الثانوية العامة، من قبل وزارة التعليم وشرائح المئوية المعلنة، والتأكيد أن هناك أزمة في تحديد الأعداد خاصة لشعبة العلمي علوم التي تشمل كليات " الطب البشر – الصيدلة – طب الأسنان"، نتيجة زيادة نسبة النجاح فيها والتي وصلت لـ17%.

وأعلنت اللجنة العليا للتنسيق، بدء المرحلة الأولى للتنسيق، بحد أدنى لطلاب المرحلة بالشعبة العلمية 398 درجة فأكثر أي بنسبة 97.07% فأكثر لعدد 30152 طالبا، أما الشعبة الهندسية 389.5 درجة فأكثر أي بنسبة 95% فأكثر لـ14690 طالبا، بينما الشعبة الأدبية 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80% فأكثر ما يصل لـ98471 طالبا، بإجمالي بلغ 143313 طالبا.

وفقا لقراءة المجموع التكراري لنتيجة الثانوية العامة، ورغبات طلاب تنسيق المرحلة الأولى، فمن المنتظر أن توجد أماكن خالية لطلاب تنسيق المرحلة الثانية، منها كلية الهندسة وقرابة الـ2000 مكان، مع وجود أماكن خالية لطلاب شعبة العلمي علوم، بكليات الطب البيطري والعلاج الطبيعي، وكذلك كليات الحاسبات والعلومات لطلاب شعبة العلمي رياضة وما يقرب من الـ4 آلاف طالب وطالبة، خاصة مع دخول كليات الذكاء الاصطناعي تنسيق هذا العام، وكذلك الأماكن الخالية بكليات الفنون، خاصة الجميلة " فنون – عمارة".
وتصدرت كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، رغبات شعبة العلمي علوم في رغبات التسجيل، كما تصدرت كليات الهندسة والفنون الجميلة والتطبيقية رغبات شعبة العلمي رياضة، مع تصدر كليات الاقتصاد وعلوم السياسية، والإعلام، رغبات الشعبة الأدبية.

وكشف المجموع التكراري للطلاب النجاحين من الثانوية العامة، عن حصول 10 آلاف طالب وطالبة على مجموع 407.5 درجة، أي بنسبة 99.4%، وهو ما يؤكد عن ارتفاع في الحد الأدنى لكليات الطبي، والمرجح بالوصول له إلى نسبة الـ99 %.

وتواجه اللجنة العليا للتنسيق، اشتراك 7آلاف و500 طالب في نصف، حسبما كشف المجموع التكراري لشرائح نتيجة الثانوية العامة، كما كشف عن قرابة الـ20 ألف طالب في الحصول على نسبة الـ93%، وما يرجح في ارتفاع الحد الأدنى لكليات الهندسة، مع وجود حلول أخرى لمواجهة ارتفاع الحدود الدنيا بكليات الفنون والكليات الجديدة للذكاء الاصطناعي.

زيادة أعداد المقبلين بكليات الطب، قد يكون اتجاه تتجه له اللجنة العليا للتنسيق، وفقا لتوجيهات الحكومة، وتأجيل قرار تخفيض الأعداد بكليات الصيدلة والأسنانبنسبة 25%، مما يسهم في  ارتفاع الحد الأدنى لكيات قطاع الطب، والوقف به عند 404 درجات، أي بنسبة 98.5%.

زيادة الأعداد بكليات الطب، ينذر بارتفاع في الحدود الدنيا لكليات الصيدلة والأسنان، وستكون قريبة من الحد الأدنى لكليات الطب والارتفاع بفارق لن يتخطى الـ2%، على أن يتوقف الحد الأدنى بكلية الصيدلة 398.5 درجة أي بنسبة 97.2%، والقبول بكلية طب الأسنان، ما بين 98% و98.2% كحد أدنى، والقبول بكلية الطب البيطري عند 395 درجة أي بنسبة 96.3%.

مما يؤكد استقبال الطلاب الحاصلين على أقل من الـ97 % في الالتحاق بكليات الصيدلة والأسنان، خاصة حال تطبيق قرار زيادة الأعداد بكليات الطب، وتأجيل قرار تخفيض الأعداد بقطاع الصيدلة والأسنان.

وتبدأ اللجنة العليا للتنسيق، بعد غلق باب تسجيل رغبات القبول بالمرحلة الأولى، في تحليل وقراءة رغبات طلاب تنسيق المرحلة الأولى، لتحديد الحدود الدنيا للكليات، والأعداد بكافة القطاعات.

على أن يبدأ تنسيق المرحلة الثانية، بعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيٌ، وتستقبل معامل الجامعات في اليوم التالي الطلاب لتسجيل رغباتهم إلكترونيا.

ads