الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بالصور.. ختام المؤتمر الدولي الثاني لهندسة الجامعة المصرية اليابانية

كشكول

 اختتمت كلية هندسة مصادر الطاقة والبيئة والهندسة الكيميائية والبتروكيماويات بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، اليوم الخميس، مؤتمرها الدولى الثاني، والذي انعقد بمقر الجامعة المصرية اليابانية في برج العرب على مدى ثلاثة أيام في مجالات هندسة الكيمياء والطاقة والبيئة، وذلك برعاية وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ووزارة البيئة ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ووزارة التجارة الصناعة.

وشهد المؤتمر الإعداد تعاون ومشاركة مع معهد طوكيو للتكنولوجيا باليابان والعديد من الجامعات والمعاهد البحثية إلى جانب بعض الشركات الصناعية.

وقد حرص الدكتور عبدالعزيز قنصوة محافظ الإسكندرية على حضور الجلسة الافتتاحية وألقى كلمة أشاد فيها بمضمون ومحاور المؤتمر وموضوعاته الهادفة لربط البحث العلمي بالصناعة، مؤكدا ان الدولة المصرية تضع في مقدمة أولوياتها النهوض بالإنسان من خلال الصحة والتعليم.

ووضعت مخرجات المؤتمر خريطة عمل للاستفادة من النتائج العلمية والتكنولوجية المصرية فى الصناعات المصرية المختلفة، بالاضافة الى الاستفادة من الخبرة اليابانية فى كيفية تطوير وتحديث النتائج العلمية والتكنولوجية المختلفة لخدمة القطاع الصناعى والبيئي.

كما قدم عرضاً لأهم الابتكارات الحديثة فى الآونة الأخيرة كمحاولة لمواجهة التحديات العلمية المختلفة المتعلقة بالتكنولوجيا  الهندسية فى مجالاتها  المختلفة.

وقالت الدكتورة منى جمال الدين عميد كلية الهندسة بالجامعة المصرية اليابانية ومقرر المؤتمر، أن المؤتمر ركز على ثلاثة محاور تمثلت في هندسة الطاقة والهندسة البيئية والهندسة الكيميائية والتى تتناول الطرق المثلي للتغلب على التحديات العلمية الحالية التى تواجهة معظم الدول النامية، بهدف صياغة برنامج عمل متكامل بين كلا الجانبين المصرى واليابانى لمواجهة أهم المشكلات العصرية الحالية والتى تشمل كيفية أيجاد حلول لمشكلة ندرة المياة واستغلال مصادرالطاقة الجديدة والمتجددة كبدائل للطاقة وكيفية الادارة السليمة للموارد الطبيعية المختلفة .

وتم عقد ورشتي عمل علي هامش أعمال جلسات المؤتمر ؛الورشة الاولي عن استخدامات الطاقة الشمسية بالتنسيق مع الشبكة الأفريقية للطاقة الشمسية والورشة الثانيه عن تكنولوجيا تحليه المياه بالتعاون مع جامعة كرانفيلد .

وبصفة عامة تم مناقشة العديد من أهداف التنمية المستدامة ومنها المياه والصحة والطاقة والمدن المستدامة وتغير المناخ.