الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

8 شروط للالتحاق بكلية الدراسات العليا بالأزهر.. تعرف عليها

كشكول

أعلنت جامعة الأزهر عن بدء تلقِّي طلبات الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا فى قطاعات "اللغة العربية" و"أصول الدين" و"الشريعة والقانون"، للعام الجامعي ٢٠١٩/ ٢٠٢٠م، بداية من يوم السبت 3 أغسطس المقبل، وحتى يوم الخميس 5 سبتمبر المقبل، وذلك في مقر كلية الدراسات العليا بمدينة نصر .

وينشر "كشكول" شروط الالتحاق بكلية الدراسات العليا، هى:

1- تَسلُّم ملف التقديم من المكتبة الخاصة بمبنى المدرجات في كلية الدراسات العليا، ويحتوى الملف على "طلب الالتحاق، وإقرار بالمواظبة على الحضور، ونموذج لتقديرات مواد التخصص".

2- يملأ الطالب البيانات المذكورة، ويضع فى الملف صورة من شهادة التخرج، وصورة من شهادة تقديرات السنوات الأربع، وصورة من بطاقة الرقم القومى.

3- يتوجَّه الطالب إلى المبنى الإدارى بالكلية، ويُسلِّم الملف للموظف المختص بالقطاع التابع له ويتسلم من الموظف إيصالاً بالاستلام .

4- أن يكون حاصلاً على تقدير (جيد) على الأقل فى التقدير العام، وتقدير (جيد) على الأقل فى متوسط مواد التخصص، الشرط فى مواد التخصص المحددة وليس فى مادة واحدة.

5- سيتم القبول على مرحلتين، المرحلة الأولى تختص بها كلية الدراسات العليا، وفيها تتسلَّم الكلية طلبات الالتحاق، وتتأكد من استيفاء الطالب شروط القبول، ثم تعلن أسماء الطلاب المقبولين، والكلية التى سيتم قيدهم بها.

6- سيكون قيد الطالب بالكلية التى تخرج فيها أو أقرب كلية لمحل سكنه حسب رغبة الطالب، وعلى الطالب أن يثبت رغبته هذه فى الخانة المخصصة لذلك فى طلب التقديم.

7- المرحلة الثانية، وتختص بها الكلية التى سيقيد بها الطالب؛ فبعد إعلان أسماء المقبولين يتوجه الطالب للكلية التى سيقيد بها، لتقديم أصول الأوراق التى سبق أن قدم صورًا منها لكلية الدراسات العليا، إضافة إلى 6 صور شخصية، وشهادة الميلاد، وموافقة جهة العمل، ويدفع المصروفات فى خزينة الكلية التى بها قيده، وستتولى كلية القيد إنهاء الموافقات اللازمة من إدارة الجامعة.

8- الكلية التى بها قيد الطالب هى الكلية التى سيسجل فيها رسالة التخصص (الماجستير) بعد الانتهاء من السنتين التمهيديتين، أما الدراسة والامتحانات فى هذه المرحلة التمهيدية فستكون في كلية الدراسات العليا.