الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تفتتح مركز جامعي للتطوير المهني بتجارة عين شمس

كشكول

احتفلت اليوم، الجامعة الأمريكية بالقاهرة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وجامعة عين شمس بافتتاح مركزاً للتطوير المهني بكلية التجارة، حيث حضر الاحتفال السيدة نانسي فيشر جورملي القائم بأعمال نائب مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر، والدكتور أشرف حاتم؛ مستشار الجامعة الأمريكية، والدكتور أحمد طلبة، نائب الرئيس الأكاديمي للجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

ويعد هذا المركز واحدا من بين عشرين مركز يتم انشائهم في اثني عشرة جامعة حكومية في جميع أنحاء مصر بهدف الوصول بالتعليم المهني إلى نحو مليون طالب، وسد الفجوة بين مخرجات التعليم الجامعي واحتياجات سوق العمل والصناعة.

ولقد تم التعاون بين جامعة عين شمس والجامعة الأمريكية في مجال التعليم المهني عام 2014 عندما استضافت جامعة عين شمس مركزين في كلية الهندسة وفي الحرم الجامعي الرئيسي من خلال المشروع الرائد "مراكز تنمية المهارات المهنية والتوظيف" ECDC.

وقال الدكتور أحمد طلبة نائب الرئيس الأكاديمي للجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن الجامعة تحتفل بمرور مائة عام من التميز في التعليم وخدمة مصر، ويسعدنا التعاون مع جامعة عين شمس مرة أخرى في مجال التعليم المهني وافتتاح مركز جديد للتطوير المهني بكلية التجارة".

وأضاف طلبة، قائلاً: "هذا التعاون يأتي بعد نجاح مراكز تنمية المهارات المهنية والتوظيف بكلية الهندسة وفي الحرم الجامعي الرئيسي الذين ساهمنا مع الجامعة في انشائهم عام 2014، وستقدم الثلاث مراكز معا خدمات التوجيه المهني لعدد أكبر من الطلاب لزيادة قدرتهم على المنافسة في سوق العمل"، موجهاً الشكر للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على الدعم الذي تقدمه للمراكز الجامعية للتطوير المهني في مصر.

وأشار الدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلي أن الجامعة تتصدر المشهد بين الجامعات في تبني نماذج وأساليب جديدة لخدمة طلابها والمجتمع ككل، قائلاً: "فالجامعة تبني على نجاح مراكز تنمية المهارات المهنية والتوظيف ECDC التي نفخر بها لكونها مازالت مستدامة وفعالة ومؤثرة، حيث قدم المركز في كلية الهندسة خدمات مختلفة لأكثر من إحدى عشر ألف طالباً، كما خدم المركز بالمبنى الرئيسي بالجامعة أكثر من ثلاث عشرة ألف طالبًا، وأستضاف المركزان ستة معارض توظيف توفر مئات الوظائف الشاغرة والتدريب لآلاف الطلاب والخريجين".

وأضاف عبد الحميد، قائلاً: "وسوف يستمر نجاحنا مع المركز الجامعي للتطوير المهني وسنستمر في تقديم نموذج للنجاح ومشاركة أفضل ممارساتنا مع الآخرين".

ويأتي هذا الافتتاح بعد افتتاح ثلاث مراكز للتطوير المهني بجامعة الزقازيق الأسبوع الماضي، ليصبح إجمالي عدد المراكز التي تم افتتاحها اثني عشرة مركزًا حتى الآن في جميع أنحاء مصر.

وللمساهمة في استدامة المركز والخدمات المهنية التي يقدمها، سيقوم فريق عمل الجامعة الأمريكية بتدريب وتأهيل موظفي مركز جامعة عين شمس كميسرين مهنيين قادرين على تقديم خدمات التوجيه المهني لطلاب الجامعة.