رئيس التحرير
شيماء جلال

الفنون والإعلام الأعلى.. نسب نجاح اختبار القدرات تثير قلق "العليا للتنسيق"

الإثنين 22/يوليه/2019 - 02:07 م
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة

أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم، بوزارة التعليم العالي، والمشرف العام على التنسيق، أن الأعداد التي سجلت اختبارات القدرات من طلاب الثانوية العامة، بالكليات التي تحتاج للقبول بها اجتياز هذه الاختبارات، 132 ألف طالب وطالبة، منذ بدء الاختبارات 6 من الشهر الجاري.

ووصل عدد الطلاب المتقدمين لأداء الاختبارات بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إلى نحو 3 آلاف طالب وطالبة، مع تصدرها مشهد الاختبارات ومعها كليات الفنون الجميلة والتطبيقية.

وخفضت اللجنة العليا للتنسيق، نسبة النجاح بالاختبارات إلى 60% بعد أن كانت 70%، بعد مؤشرات النجاح في الاختبارات، التي صدمت اللجنة، حيث وصلت نسبة النجاح في كلية الفنون الجميلة من 25% لـ30 %، والوصول لنسبة 75% بكليات الفنون التطبيقية والتربية الفنية والموسيقية والتربية الرياضية.

كانت المفاجأة في نسبة النجاح بكليات الإعلام والتي لم تتخطى الـ30% ، وأن كانت نسبة التخفيض في النجاح 10% ارتفعت بهذه النسبة قليلا، مما يسبب أزمة جديدة في أعداد القبول بكليات الإعلام بالعام الجامعي الجديد، وقد تكون مفاجأة تنسيق هذا العام والنزول بالحد الأدنى لها.

وتخطى أعداد الطلاب المتقدمين لأداء اختبارات الفنون بماراثون تنسيق القدرات، الـ85 ألف طالب وطالبة، حيث يتنافس هولاء الطلاب على قرابة الـ5 آلاف مقعد بالجامعات.

وانطلق تنسيق المرحلة الأولى، للقبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد، أمس الأحد، بتسجيل رغبات القبول بالكليات والمعاهد، على أن تستمر لمدة 5 أيام.

حيث أعلنت اللجنة العليا للتنسيق، عن فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة بحد أدنى، للشعبة العلمية 398 درجة فأكثر أي بنسبة 97.07% فأكثر لعدد 30152 طالبا، أما الشعبة الهندسية 389.5 درجة فأكثر أي بنسبة 95% فأكثر لـ14690 طالبا، بينما الشعبة الأدبية 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80% فأكثر ما يصل لـ98471 طالباً، بإجمالي بلغ 143313 طالباً.

ads
ads
ads
ads
ads
ads