الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

الصحة:٢٠ ألف إصابة بـ"فيروس سي" بين طلاب الإعدادي والثانوي

كشكول

قال الدكتور محمد حسانى مساعد وزيرة الصحة لشئون المبادرات الصحية، إن مبادرة الرئيس لفحص طلاب المدارس ضمن "١٠٠ مليون صحة" قامت بفحص ٧ مليون طالب بالمراحل الإعدادية والثانوية بجميع المحافظات خلال العام الدراسى الماضى، حيث تم فحص ٤ مليون طالب فى المرحلة الإعدادية وفحص ٣ مليون طالب فى المرحلة الثانوية.

وأشار فى تصريحات صحفية على هامش الاجتماع التحضيرى لبدء مسح طلاب الصف الأول الإعدادي والعام الجامعي الأول للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠، أنه تم اكتشاف ٢٠ ألف إصابة بين الطلاب بالأجسام المضادة لفيروس سى، ويتم تحويلهم لمراكز الفحص والحصول على العلاج بالمجان، لأول مرة يتم توفير الأدوية بشكل فورى للأدوية.

وأضافت أن هناك قيمة مبادرة الرئيس كبيرة حماية الأطفال فى المستقبل من فيروس، لافتاً إلى أن المبادرة أنقذت ٢٠ ألف طفل من أعراض جانبية شديدة من الإصابة بالمرض، حيث أن الإصابة بالمرض فى مرحلة صغيرة تؤدى إلى فشل كبدة مبكر وتليف كبدى، لافتاً إلى أن ما تم خلال العام الماضى انجاز.

وأكد أن مبادرة الرئيس علامة فارقة فى المنظومة بأكمله، حيث سيتم إجراء مسح منتظم لمدة ٥ سنوات وفقا لتوجيهات الرئيس الأول الاعدادى والعام الاول الجامعى، لكى نضمن سلامة الأجيال المقبلة من الإصابة بفيروس سى، مضيفاً  نسعى للحصول على شهادة دولية الإعفاء من فيروس سى.

جاء ذلك خلال الاجتماع التحضيري لبدء مسح طلاب الصف الأول الإعدادي والعام الجامعي الأول للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠ ضمن المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية تحت "شعار ١٠٠ مليون صحة".