رئيس التحرير
شيماء جلال

اليوم.. الفرصة الأخيرة باختبار القدرات

الإثنين 22/يوليه/2019 - 09:10 ص
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة

ينتهى اليوم الإثنين، ماراثون تنسيق اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها، اجتياز هذه الاختبارات، بتنسيق العام الجامعي الجديد 2019 – 2020، وذلك وفقا للجدول الزمني الذي أعلنت عنه وزارة التعليم العالي.

كان المفترض أن تنتهي فترة اختبارات القدرات، السبت الماضي، إلا أن وزارة التعليم العالي، قررت مدة فترة الاختبارات حتى اليوم الإثنين، من أجل منح الطلاب فرصة أكبر في التسجيل والاختبارات،حيث بلغت نسبة الأعداد المسجلة بالاختبارات، 130 ألف طالب وطالبة.

وتجرى اختبارات القدرات، لكليات " الإعلام – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية – التربية الرياضية – التربية الموسيقية – التربية الفنية"، حيث جاءت كليات الإعلام لأول مرة بالاختبارات، بناء على توصية لجنة قطاع الإعلام بالمجلس الأعلى للجامعات.

ودخلت كليات الإعلام، لأول مرة اختبارات القدرات، بعد قرار المجلس الأعلى للجامعات، لـ4 جامعات فقط " القاهرة – بني سويف – الوادي الجديد – السويس".

وقررت اللجنة العليا للتنسيق، كما أن تكون درجة النجاح فى اختبارات القدرات لجميع الكليات ٦٠%، بعد أن كانت الاختبارات بدأت بنسبة النجاح 70%.

وجاء قرار اللجنة العليا للتنسيق، بتخفيض نسبة الـ10% في نسبة النجاح باختبارات القدرات، بزيادة أعداد الطلاب النجاحين في الاختبارات ، خاصة كليات الإعلام والفنون، حيث لم تتجاوز في الأيام الأخيرة نسبة النجاح في اختبارات الإعلام نسبة الـ30 %، وهو أعطى مؤشراً خطيراً لنسبة القبول والأعداد بكليات الإعلام بتنسيق العام الجامعي الجديد، بعد أن حدد لها اختبارات قدرات وتمثل شرطا للنجاح والقبول بالكلية، وهو ما تحدد عليه اللجنة الأعداد بالجامعات.

ولم تتخط نسبة النجاح في اختبارات القدرات بكليات الإعلام، 30%، وهو ما جعل اللجنة العليا للتنسيق، في تخفيض نسبة النجاح العامة بالاختبارات 10%، لتصبح 60%، وهو ما ينذر بأزمة المجلس الأعلى للجامعات في تحديد نسب القبول بكليات الإعلام الأربعة وتحديد الحد الأدنى للقبول، وهل تكون المفاجأة بالنزول بالحد الأدنى لها.

وساهم قرار اللجنة العليا للتنسيق في تخفيض نسبة النجاح باختبارات القدرات، لـ60% لارتفاع نسب النجاح في الكليات، منها الإعلام والتربية الرياضية التي تخطت نسبة النجاح الـ70%، مع الفنون " جميلة – تطبيقية"، وأن لم تكن بالنسبة الكبيرة ، بعد أن تصدرت المشهد مع كليات الإعلام في الإقبال على الاختبارات، حيث وصل عدد المتقدمين لاخبتارات القدرات بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إلى 3 آلاف طالب وطالبة، وهو ما يؤكد الإقبال رغم أن العدد الذي سيتم قبوله لن يصل لهذا.

وانطلقت المرحلة الأولى للتنسيق، أمس الأحد، وتستمر حتى الخميس المقبل، حيث أعلنت اللجنة العليا للتنسيق، فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة بحد أدنى، للشعبة العلمية 398 درجة فأكثر أي بنسبة 97.07% فأكثر لعدد 30152 طالبا، أما الشعبة الهندسية 389.5 درجة فأكثر أي بنسبة 95% فأكثر لـ14690 طالبا، بينما الشعبة الأدبية 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80% فأكثر ما يصل لـ98471 طالبا، بإجمالي بلغ 143313 طالبا.

ads
ads
ads
ads
ads
ads