رئيس التحرير
شيماء جلال

"نزل التنسيق".. طلاب الثانوي يستغيثون بـ"التعليم العالي": مستقبلنا بيضيع

السبت 20/يوليه/2019 - 02:27 م
كشكول
إسراء جمال
طباعة

استغاث طلاب الثانوية العامة بالدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، بعد إعلانه عن الحد الأدني للمرحلة الأولي التي من المقرر أن تبدأ يوم الأحد الموافق 21 يوليو وتستمر حتي يوم الخميس الموافق 25 يوليو، وجاء للشعبة العلمية 398 درجة فأكثر أي بنسبة 97.07% فأكثر 30152، والشعبة الهندسية 389.5 درجة فأكثر أي بنسبة 95% فأكثر 14690و الشعبة الأدبية 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80% فأكثر 98471، بإجمالي بلغ 143313 طالب.

حلم يتحطم

وقالت الطالبة ساجدة محمد، حاصلة علي مجموع 96.5 % شعبة علمي علوم، إن الحد الأدنى الذي أعلنته الوزارة لم يمكنها من التقديم في المرحلة الأولي للتنسيق قائلة:" كان حلمي ادخل كلية الصيدلة إزاي بعد التعب ده كل ملحقش حتي المرحلة الأولى" .

وطالبت ساجدة، الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي إعادة النظر لوضع وخفض الحد الأدنى للمرحلة الأولى حرصًا على مستقبل وأحلام الآلاف من الطلاب الحاصلين على المجاميع العالية فوق 96% لشعبة علمي علوم، وعدم التوجه في رفع نسب تنسيق كليات طب الأسنان والهندسة.

فارق الـ2%

بينما قال الطالب محمد عثمان، حاصل علي مجموع 94.9 % لشعبة الهندسية، إنه لم يستطع اللحاق بالمرحلة الأولي للتنسيق بفارق 01.% حيث جاء الحد الأدني 95%، قائلًا" إنه لم يتسوعب حتى الآن عدم دخول مرحلة أولى أو أنه لم يلحق بكلية الهندسة، مطالبًا الرئفة من اللجنة العليا للتنسيق بخفض نسبة الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الأولى.

قرار لا يخضع للفردية

من جانبه، أكد مصدر مسئول بوزراة التعليم العالي، أن وضع الحد الأدني للتنسيق سواء المرحلة الأولى أو غيرها لا يأت بقرار فردي بقدر ما يتم وضعه وفقاً لاحصائيات نسب النجاج للطلاب الثانوية العامة ككل .

وأضاف المصدر في تصريح خاص لـ"كشكول" أن الطلاب الحاصلين على مجموع عالي وأقل من الحد الأدنى للمرحلة الأولى، يمكن أن يتبقي لهم أماكن في المرحلة الثانية من كليات القمة ولكن وضع التنسيق عاليًا أو منخفَضاً يأتي وفقا لاحصائيات وزراة التربية والتعليم .

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
ads
ads
ads