رئيس التحرير
شيماء جلال

اليوم.."الأعلى للجامعات" يحسم الأعداد النهائية لتنسيق 2019

الخميس 18/يوليه/2019 - 10:10 ص
كشكول
إسراء جمال
طباعة

يجتمع المجلس الأعلى للجامعات، اليوم الخميس، ليقرر الأعداد النهائية التي سوف تقبلها الكليات بتنسيق عام 2019، ذلك بمقر المجلس، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي دكتور خالد عبد الغفار، ودكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، ودكتور عمرو عدلي نائب الوزير لشئون الجامعات.

ومن المقرر أن تبدء المرحلة الأولي بتنسيق القبول بالجامعات يوم الأحد المقبل الموافق 21 يوليو حتي يوم الخميس الموافق 25 يوليو، بحد أدنى 97.7% لشعبة علمي علوم و95% لشعبة علمي رياضة و80%لشعبة أدبي.

وأكدت وزارة التعليم العالى في بيان رسمي لها، أنه لا توجد نية لإلغاء مكتب تنسيق القبول بالجامعات خلال الفترة المقبلة، وقواعد التنسيق كما هي، وسيكون التنسيق على 3 مراحل تنطلق مباشرة بقرار من اللجنة العليا للتنسيق بالمجلس الأعلى للجامعات، حيث يتم الدخول على الموقع الإلكتروني للتنسيق هنا برقم الجلوس والرقم السري، واختيار الرغبات وطبعها، ثم معرفة الكلية المرشح لها الطالب من خلال الدخول مرة أخرى على الموقع وطباعة بطاقة الترشيح، وذلك فى ضوء الحد الأدنى الذي يعلن لكل مرحلة من مراحل التنسيق المختلفة وفق البيان الصحفي الذي يصدر في حينه.

ويعرف الطالب الكلية التي تم ترشيحه لها بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني وطباعة بطاقة الترشيح المتضمنة الكلية المرشح لها الطالب، إذ أعلن مكتب التنسيق أنه تمت زيادة عدد الرغبات أمام طلاب الثانوية العامة هذا العام لـ75 رغبة بدلا من 60 رغبة، ويتم فتح تحويلات تقليل الاغتراب عقب إعلان نتيجة المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق للمرحلتين، وتعلن النتيجة في حدود النسبة المقررة وهي 10%، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة والمعاهد.

ويتم توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق على الكليات والمعاهد وفقًا لنظام تجميع الجامعات في عدة مجموعات على أن يلتزم الطالب باختيار جميع الكليات الممكنة من قطاع ما في المجموعة «أ» قبل البدء في اختيار كليات من هذا القطاع في المجموعة «ب»، كما يلتزم الطالب باختيار كل الكليات الممكنة من هذا القطاع في المجموعة «ب» قبل البدء في اختيار كليات من القطاع ذاته فى المجموعة «ج»، وتعتبر محافظة القاهرة والجيزة نطاقًا جغرافيًا واحدًا، ويضم جامعات القاهرة، وعين شمس، وحلوان، كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات.

وتقوم الوزارات المختصة بإرسال أسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضي لوزارة التربية والتعليم؛ لكى تقوم وزارة التربية والتعليم بعد اعتمادها بإرسالها إلى مكتب التنسيق قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة، ولا يجوز إضافة درجات الحافز الرياضى في حالة إرسال هذه الكشوف بعد الموعد المحدد.

وأعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن هناك 163 معهدًا خاصًا على موقع التنسيق و45 معهدًا حكوميًّا تحت إشراف الوزارة وما دون ذلك فهو كيان وهمي، حيث تقوم الوزارة باتخاذ إجراءات صارمة للتصدي للكيانات الوهمية تصل إلى حد الغلق الفوري والإحالة للنائب العام.

وتهيب الوزارة بالطلاب الرجوع إليها أو لموقعها الإلكتروني هنا أو للمجلس الأعلى للجامعات، أو الموقع الإلكتروني للجامعات الخاصة للاستفسار عن الجامعات والكيانات غير المعروفة لهم.

ads