الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

لمواجهة الانتحار.. استشاري نفسي يوضح آلية مواجهة اليأس لدى طلاب الثانوي

كشكول

شهدت الساعات الماضية حالات عديدة للانتحار بين طلاب الثانوية العامة، نتيجة الرسوب وضعف النتائج لدى بعض الطلاب، وفيما يلي يستعرض "كشكول" من خلال حواره مع الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، طرق مواجهة أولياء الأمور لتلك الأزمة التي تنهى حياة أبنائهم نتيجة إخفاق في أمر ما لا تتوقف عنده الحياة ولا تستدعي قرار الرحيل استسلاماً أمامه.

يقول فرويز، حذرت من هذا الانتحار ببعض البرامج التليفزيونية والحوارات الصحفية منذ أسبوعين، وقلت حينها:" خدوا بالكم من عيالكم بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة، مش هيلاقوا وسيلة غير الانتحار للتخلص من حياتهم".

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، هذا السن هو سن المراهقة، بمعني أنهم فئة عمرية صغيرة، وهناك مجموعه منهم تسمي بـ"العصابيين" متوترين باإستمرار، مضيفاً أنهم في حاله عدم تحقيق طموحاتهم واهدافهم لم يجدوا سوي الانتحار للتخلص من الحياه، وأكدت علي هذا الكثير من الكتب العلمية "النفسية".

وشدد استشاري الطب النفسي، على أن الطالب في حالة فشل انتحاره لم يكررها مرة أخري، وهيكتشف أن محاولاته في الانتحار كانت عباره عن عدم وعي.

ويناشد فرويز أسر طلاب الثانوية العامة، تخفيف الضغوط والتوتر علي أبنائهم الطلاب، حيث لابد أن يدركوا أن الثانوية العامة لم تكن أخر "المطاف".

وحذر "فرويز" الأهالي من إطلاق بعض الكلمات والجمل في حديثهم مع أبنائهم" انت فاشل- احنا دفعنا فلوس دروس وسناتر- أبوك اما يجي هيعمل كذا" هذه العبارات تقتل الطلاب من داخلهم وبالتالي يلجاون للإنتحار للتخلص من هذه الضغوطات عليه، فكل طالب له إمكانياته وقدراته تختلف عن الأخرين.