الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

ننشر قواعد التوزيع الجغرافي بتنسيق الجامعات وكليات التوزيع الإقليمي

كشكول

تبدأ المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2019 – 2020، الأحد المقبل، بتسجيل الطلاب النجاحين من الثانوية العامة رغبات القبول بالكليات في المرحلة الأولى من مراحل تنسيق القبول بالجامعات.

ويمر "التنسيق" بثلاثة مراحل، كل مرحلة تستمر لمدة 5 أيام، على أن يتم بعد ذلك غلق باب التسجيل، وإعلان الحدود الدنيا للكليات.

ويتم التعامل عن طريق التوزيع الجغرافي في قواعد القبول بالتنسيق، دون الاعتماد على التوزيع الإقليمي بعد إلغائه إلا في عدد معين من الكليات..

يتم توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق على الكليات والمعاهد وفقًا لنظام تجميع الجامعات في عدة مجموعات:

 يلتزم الطالب باختيار جميع الكليات الممكنة من قطاع ما في المجموعة «أ» قبل البدء في اختيار كليات من هذا القطاع في المجموعة «ب».

 كما يلتزم الطالب باختيار كل الكليات الممكنة من هذا القطاع في المجموعة «ب» قبل البدء في اختيار كليات من القطاع ذاته فى المجموعة «ج».

تعتبر محافظة القاهرة والجيزة نطاقًا جغرافيًا واحدًا، ويضم جامعات القاهرة، وعين شمس، وحلوان، كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات.

يتم القبول بكافة كليات الجامعات الحكومية وفقاً لقواعد التوزيع الجغرافي ما عدا الكليات والمعاهد التالية التي تقبل وفقاً لقواعد التوزيع الإقليمي:

* كليات التربية.                         

* كليات التربية النوعية.

* كليات التمريض.              

 * المعاهد الفنية للتمريض.

 يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية جغرافياً على الجامعات على النحو التالي:

* مجموعة (أ) إجبارية: جامعتي (المنصورة – الزقازيق) ، وفي حالة توزيعهم إلى جامعات خارج هاتين الجامعتين حسب المجموع يكون تحويلهم لتقليل الاغتراب إلى جامعة الزقازيق.

* مجموعة (ب) إجبارية: جامعات (بنها – المنوفية – طنطا).

 يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز وادي النطرون بمحافظة البحيرة جغرافياً على الجامعات المصرية على النحو التالي:

* مجموعة (أ) إجبارية: جامعتي (مدينة السادات – دمنهور).

* مجموعة (ب) إجبارية: جامعات (الإسكندرية – المنوفية – طنطا).