رئيس التحرير
شيماء جلال

مشرف التنسيق في حواره لـ"كشكول": لا صحة لخفض تنسيق وأعداد الطب والهندسة.. ومعهد للسكة الحديد

الأحد 14/يوليه/2019 - 09:21 م
كشكول
محمود عبد الجواد
طباعة

استثناء 1500 طالب من أوائل الثانوية و150 من أوائل الدبلومات من قواعد التوزيع الجغرافي 

10% نسبة القبول لطلاب الدبلومات في الجامعات

لا وجود لسماسرة التنسيق.. وشكرا للجهات الأمنية

تسلمنا درجات الحافز الرياضي من وزارة التعليم

ننصح الطلاب وأولياء الأمور بالرجوع للوزارة للتأكد من اعتماد المعاهد

ضبط 175 كيانا وهميا حتى الآن والحرب مستمرة


كشف السيد عطا، رئيس قطاع التعليم، بوزارة التعليم العالي، والمشرف العام على التنسيق، عن أن قواعد القبول بتنسيق العام الجامعي الجديد 2019 – 2020، لن تشهد أي تغييرات، سوى زيادة أعداد الطلاب المستثناة من قواعد التوزيع الجغرافي من أوائل الثانوية العامة بشعبها الثلاثة لـ1500 طالب، وزيادة عدد رغبات طابع التنسيق لـ75 رغبة، مشيرا إلى أن تنسيق الدبلومات لن يكون به أي جديد ونفس قواعد العام الماضي.

وأضاف عطا، في حواره الخاص، أنه تم تشكيل اللجنة العليا للتنسيق، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، وستعقد اجتماعتها خلال الأيام المقبلة، مع اجتماع المجلس الأعلى للجامعات السبت المقبل لمناقشة القواعد الجديدة للتنسيق.

وأوضح المشرف العام على التنسيق، أن اختبارات القدرات للجامعات التكنولوجية لطلاب الثانوية العامة، بدأت السبت الماضي وتستمر لمدة أسبوع، ولمزيد من التفاصيل إلى نص الحوار كامل:

ماذا عن الجديد لديكم في تنسيق الجامعات 2019 – 2020؟

أؤكد أن تنسيق العام الجامعي الجديد 2019 – 2020، لن يشهد أي متغييرات كثيرة عن العام الماضي، وهناك أمرين في هذا التنسيق هما زيادة أعداد الطلاب من أوائل الثانوية العامة في الاستثناء من قواعد التوزيع الجغرافي من 900 طالب لـ1500 طالب، وكذلك زيادة عدد رغبات طوابع التنسيق من 60 رغبة لـ75.
 
واختبارات القدرات؟

هناك إقبال كبير من طلاب الثانوية العامة على إجراء اختبارات بكليات الإعلام والفنون الجميلة والفنون التطبيقة، خلاف كليات التربية الفنية والتربية الموسيقية، والتربية الرياضية، موضحا أن الأعداد المسجلة بتنسيق اختبارات القدرات تخطت الـ80 ألف طالب وطالبة، وأن آخر موعد للاختبارات هو 20 يوليو وفقا لما أعلنته الوزراة.

هل كانت أي ملاحظات على اختبارات القدرات منذ بدايتها؟

 لا.. الاختبارات تسير بشكل منضبط في الكليات، وهناك لوحات إرشادية خصصتها الجامعات للطلاب، مع توفير كافة الخدمات اللوجستية لهم، للانتهاء من الاختبارات، وثمن الملف الخاص بالاختبارات 400 جنيه، والموقع الإلكتروني للتنسيق متاح للطلاب الـ24 للتسجيل.

موعد انطلاق مراحل تسجيل الرغبات للقبول بالكليات والمعاهد؟

اللجنة العليا للتنسيق، برئاسة الوزير، حددت 21 يوليو الجاري موعدا لانطلاق ماراثون تنسيق رغبات القبول، على 3 مراحل لطلاب الشعب الثلاثة، والموقع الإلكتروني أيضا للتنسيق متاح اليوم بأكلمه للتسجيل خلاف معامل الحاسب الآلي بالجامعات وتوفير كافة الخدمات للطلاب تيسيرا للعملية بالتنسيق.

درجات الحافز الرياضي؟

بالفعل وزارة التعليم العالي، تسلمت مظروفا مغلقا من وزارة التربية والتعليم بدرجات الحافز الرياضي للطلاب، وهناك ضوابط محكمة للتطبيق وقواعد تم الاتفاق عليها بناء على اجتماع تنسيقي وزراي على أعلى مستوى متمثل في الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، والدكتور طارق شوقي وزير التعليم، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، لتطبيق ما يستحق درجات الحافز بعيدا عن أي أمور أخرى.

وبالنسبة للجامعات التكنولوجية؟

 انطلقت اختبارات الجامعات التكنولوجية لطلاب الثانوية العامة، السبت الماضي وتستمر لمدة أسبوع كامل، على أن تكون هناك اختبارات لطلاب الدبلومات الفنية سيتم الإعلان عنها قريبا، ومن المتوقع أن يكون هناك إقبال كبير عليها، في ظل اهتمام الدولة بالمنظومة التعليمة الخاصة بالجامعات التكنولوجية والتعليم الفني، وهناك 3 جامعات بالعام الجامعي الجديد بالقاهرة وقويسنا وبني سويف.

حدثنا عن تنسيق الدبلومات الفنية؟

لا جديد به مثل قواعد العام الماضي، وسيتم إعلان تفاصيله كاملة خلال أيام، وستكون الحدود الدنيا لبداية التنسيق قريبة من العام الماضي ولا اختلاف.

وعن نسبة القبول لطلاب الدبلومات بالجامعات؟

10% ستكون نسبة القبول بالكليات والمعاهد، لطلاب الشهادات الفنية بأنواعها " زراعي – فني – صناعي"، ونظام الثلاث والخمس سنوات، وستكون قواعد التوزيع الجغرافي كما تم إعلانها العام الماضي، بنسة الـ10 %.

هل هناك استثناءات لأوائل الدبلومات؟

استثناء 150 طالبا من الشهادات الفنية من الأوائل، على غرار ما تم تطبيقه لطلاب الثانوية العامة، تقديرا لتفوقهم.. ولا يوجد أي استثناءات أخرى بالتنسيق.

ردكم على خفض الأعداد وتنسيق كليات القطاع الطبي والهندسي؟

 لا صحة لهذا.. شائعات مغرضة غرضها إثارة البلبلة والوزارة نفت هذا تماما، وكذلك مجلس الوزراء، ولذا ندعو الجميع بتحري الدقة في أي معلومة والرجوع لمصدر المعلومة منعا لإثارة الرأي العام وإحداث بلبلة في فترة صعبة خاصة التنسيق.

كيف تعاملتم مع سامرة التنسيق؟

رد قاطعا.. أين هم؟.. لا لوجود لسماسرة التنسيق.. ومن هنا أوجه كل التحية والتقدير للجهات الأمنية والتي قضت تماما على ما يسمى ويتم الترويج له تحت مسمى "سامسرة التنسيق".. لا وجود لهم.. الأمور تتم في هدوء دون أزمات..
 
والجديد بالمعاهد الجديدة بتنسيق 2019.. ونسبة الـ10 % للهندسة؟

 الجديد.. موافقة المجلس الأعلى للجامعات على طلب هيئة السكة الحديد إنشاء معهد فنى فوق متوسط لتكنولوجيا السكك الحديدية والنقل بمنطقة وردان التابعة لهيئة السكة الحديد، على أن تبدأ الدراسة بالمعهد الجديد ابتداء من العام الدراسى المقبل 2019/ 2020.

وأطالب الطلاب وأولياء الأمور بضروة الرجوع للمجلس الأعلى للجامعات وموقع وزارة التعليم العالي، للتأكد من المعاهد الرسمية المعتمدة دون التطرق لأي كيانات أخرى، وضياع مستقبلهم التعليمي تحت أى مسميات للكيانات الوهمية التي تدعي أنها معتمدة من الوزارة.
 
وقرر مجلس شئون المعاهد، الارتفاع بالحد الأدنى للقبول بقطاع المعاهد الهندسية ليصبح أقل بنسبة ١٠٪ من الحد الأدنى للقبول بقطاع كليات الهندسة بالجامعات الحكومية بدءا من التنسيق للعام الدراسى القادم ٢٠١٩-٢٠٢٠، ومراجعة أعداد المقبولين في كل تخصص، بما يتلائم مع احتياجات المجتمع.

 أعداد القطاعات بالجامعات؟

 الأعداد يحددها المجلس الأعلى للجامعات، وفقا لنتيجة الثانوية العامة والطلاب النجاحين، مع اللجنة العليا للتنسيق التي تكون في حالة تأهب مستمر لتحليل شرائح الطلاب بتنسيق المراحل الثلاثة وتحديد الحدود الدنيا للقبول بكافة القطاعات.. وخلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات المقبل سيتم توضيح كل الأمور بشأن الأعداد.

أخيرا.. ماذا عن التعامل مع الكيانات الوهمية؟

 حرب مستمرة ضد الكيانات الوهمية التي تتلاعب بعقول الطلاب، ولجنة الضبطية القضائية حتى الآن داهمت 175 كيانا وهميا وتم التعامل معهم قانونيا، ولا تهاون مع هذه الكيانات.

ads