الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تعليم بورسعيد: احتفال تخريج الدفعة الأولي من دبلوم اللوجيستيات.. الأربعاء

كشكول

تقيم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، من خلال مشروع تطوير القوي العاملة وتعزيز المهارات – وايز – حفل تخرج الدفعة الأولي من دبلوم اللوجيستيات، وذلك يوم الأربعاء 17 يوليو 2019 بمدرسة بورفؤاد البحرية بمحافظة بورسعيد.

صرح الدكتور نبوى باهى، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد أن دبلوم اللوجيستيات، يأتي في اطار نظام التعليم الفني الجديد الذي يعتمد على تحديث المناهج، لتصبح بنظام الجدارات والمهارات والتوسع فى التخصصات الحديثة مثل تخصص اللوجستيات.

ويهدف إلي توفير الكوادر المؤهلة والعمالة الماهرة المدربة علي شئون اللوجيستيات لتلبية احتياجات سوق العمل في محور قناة السويس، وخدمة الشركات العاملة بقناة السويس وميناء شرق التفريعة في مشروعات عملاقة.

وأضاف أنه تم إطلاق دبلوم اللوجيستيات بالمدرسة البحرية ببورسعيد ومدرسة القنطرة شرق والمعدات الثقيلة بالإسماعيلية في ديسمبر 2016، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، من خلال مشروع تطوير القوي العاملة وتعزيز المهارات، حيث استقبلت هذه المدارس 276 طالبا وتم تدريب 56 مدرسا وموجها في هذا التخصص.

ويعتبر تخصص اللوجستيات بالمدرسة هو الأول من نوعه في التعليم المصري، ويتكون الدبلوم من ثلاثة تخصصات هي الشحن والتفريغ وعمليات المخازن واشراف النقل، ومدة دراسة الدبلوم 3 سنوات، يتم خلالها تدريس 130 معياراً مهنياً للطلاب.

وسوف يتضمن حفل التخرج عرض فيلم وثائقي عن مراحل اعداد الدبلوم وكلمات افتتاحية اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد والدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وشيري كارلين، مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، وكذلك عرض لطلبة وطالبات مدرستي بورفؤاد البحرية ببورسعيد القنطرة شرق والمعدات الثقيلة بالإسماعيلية لاستعراض مهارات الشحن والتفريغ وقيادة ونش الشوكة والتعامل مع متطلبات السلامة المهنية وعمل تجربة تعامل مع الحرائق، ثم توزيع شهادات التخرج وعقود العمل.

الجدير بالذكر أن مشروع تطوير القوي العاملة وتعزيز المهارات WISE هو أحد المشروعات التي تمولها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر، وتنفذه الشركة القابضة للتنمية الدولية MTC.

ويأتي هذا المشروع ضمن الإتفاقية الثنائية: تعزيز التجارة والإستثمار في مصر TIPE  بين الحكومة المصرية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ويعمل المشروع بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني علي تطوير التعليم الفني الثانوي لتلبية احتياجات سوق العمل من الكوادر المؤهلة وخفض معدلات البطالة، حيث يقوم المشروع بربط المدارس الفنية بفرص التوظيف   وكذلك يعمل المشروع علي التحسين النوعي لسوق العمل وانتاجية الشركات والمصانع، حيث يقوم المشروع بالشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ برامج تهدف إلي رفع الانتاجية وتقليل دورات العمالة، بجانب دعم قدرات جمعيات الأعمال لتحسين كفاءة سوق العمل.

حيث يعمل المشروع في 11 محافظة هي "أسوان والمنوفية والبحر الأحمر ودمياط وبني سويف وبورسعيد والفيوم والإسماعيلية والشرقية والإسكندرية والغربية"، في خمسة قطاعات هي الملابس الجاهزة والمنسوجات والصناعات الغذائية والأثاث والسياحة.

وقد قام المشروع بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتطوير وحدة مركزية لتيسير الإنتقال لسوق العمل داخل وزارة التربية والتعليم، وتطوير 11 وحدة فرعية لتيسير الإنتقال لسوق العمل داخل المحافظات التي يعمل بها.

وأيضا تطوير  60 وحدة مدرسية لتيسير الإنتقال لسوق العمل والتي تقدم أنشطة الإرشاد والتوجيه (برنامج معا ننطلق) والتوظيف ومعلومات سوق العمل وريادة الأعمال والابتكار - نوادي الابتكار  (مسابقة فني مبتكر – مسابقة نواة) وتدريب ورفع كفاءة المعلمين والمعلمات، حيث تم تدريب أكثر من 1200 فرد من هيئة التدريس بالمدارس المختارة.

وتطبيق معاير السلامة والصحة المهنية بالمدارس، وإدراج مناهج دراسية جديدة، تشمل ريادة الأعمال واللوجيستيات والطاقة الجديدة والمتجددة القائمة علي الجدارات الفنية، هذا بخلاف المساهمة مع الهيئة القومية للإعتماد والجودة في وضع معايير جودة التعليم الفني، بهدف رفع مؤشر التنافسية المصري للتعليم الفني، وكذلك قام المشروع بتطوير استراتيجيات الموارد البشرية وتنفيذ برامج رفع الإنتاجية في 50 شركة ومصنع بالشراكة مع قطاع الخاص.