رئيس التحرير
شيماء جلال

فيديو جراف.. إزاي تقدم لمكتب التنسيق تعرف على الخطوات

الأحد 14/يوليه/2019 - 09:02 ص
كشكول
محمود الشريف
طباعة
نشرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، فيديو توضيحي، يشرح كيفية التقديم لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد 2019.
وإليكم الخطوات:
- التقديم لمكتب التنسيق من خلال الموقع الإلكتروني بعد 72 ساعة من إعلان نتيجة الثانوية العامة.
- من خلال استخدام رقم الجلوس والرقم السري المطبوع على استمارة النجاح، يمكنك التسجيل بالموقع، وتحديد رغباتك من الكليات والمعاهد المراد الالتحاق بها، مع مراعاة التوزيع الجغرافي.
- بعد انتهاء فترة تسجيل الرغبات، يتم إعلان نتائج التنسيق، وباستخدام رقم الجلوس والرقم السري يمكنك معرفة نتيجة التنسيق والكلية المرشح لها، وطباعة بطاقة الترشيح وبها اسم كليتك.
- يضمن لك الرقم السري خصوصية المعلومات، ومن خلاله يمكنك تعديل رغباتك طوال فترة التسجيل.
- تنسيق الثانوية العامة يكون على 3 مراحل:
1- بعد نتيجة الثانوية العامة.
2- فور انتهاء المرحلة الأولى.. ويتم الإعلان خلالها عن مرحلة تقليل الاغتراب، والتي يستطيع الطالب من خلالها أن يقوم بالتحويل من كلية خارج منطقته الجغرافية إلى كلية داخل منطقته الجغرافية بهدف تقليل نسب الاغتراب.
ويكون التحويل عبارة عن نوعين:
- تقليل اغتراب مناظر.. وهو التحويل من كلية خارج المنطقة الجغرافية إلى نفس الكلية داخل المنطقة الجغرافية.
- تقليل اغتراب غير مناظر.. وهو التحويل من كلية خارج المنطقة الجغرافية إلى كلية أخرى داخل المنطقة الجغرافية، مع مراعاة القواعد المنظمة.
- يكون التحويل في حدود النسب المقررة لبرنامج تقليل الاغتراب، وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة داخل منطقتك الجغرافية، يتم التحويل للكلية صاحبة الحد الأدنى الأقل.
3- المرحلة الثالثة هي مرحلة تحويل الطلاب المتخلفين والمستنفذين من المرحلتين الأولى والثانية والناجحين بالدور الثاني.. حيث يتم الإعلان عن مرحلة تقليل الاغتراب بنفس شروط وأحكام المرحلة الأولى والثانية.
- بعد الإعلان عن نتائج تقليل الاغتراب، يتم إرسال الكشوف النهائية للكليات والمعاهد، بحيث لا يمكن للطالب العودة إلى الترشيح الأول.
- تنسيق الشهادات الفنية يكون على مرحلة واحدة، ويتم الإعلان عنها بعد ظهور النتيجة، ويتم التسجيل بنفس الخطوات السابقة.
ads