رئيس التحرير
شيماء جلال

أحذري هذه العبارات الـ 4عند التعامل مع طفلك

الخميس 11/يوليه/2019 - 10:51 ص
كشكول
منه الله عبدالرحمن
طباعة

أكدت الدراسات والأبحاث العلمية، إن أسلوب وطريقة تربية الطفل منذ صغره هي غالبًا ما تُحدد شخصيته التي سيظل عليها حتي الكبر، لذلك إذا كانت تربية الأطفال  شديدة وقاسية وبها عنف منذ صغارهم يصبح البعض منهم ضعيف الشخصية وبينما أخرين يصبحون عانفين في تعاملاتهم مع الأخرين سواء من الأقارب أو الأصدقاء أو الغرباء.

ولكن في حالة إذا كانت تربية الطفل تتسم بالتربية السليمة والمعتدله وبها نوعاً من الحنية، يصبح الطفل ناشىء ببيئة سليمة ومعتدلة وبالتالي ستكون علاقته قوية مع الأخرين ودون مشاكل.

ولكن هناك الكثير من الأمهات لم يكن لديهم الخلفية الكامله عن تعاملهم مع أبنائهن في مرحلة الصغر، فالكثير منهم يصدر منه عبارات قد تكون قاسية علي الطفل وبالتالي لها تأثير كبير علي شخصيته وتحوله إلي شخص عنيف وعدواني للأخرين أو ضعيف الشخصية، لذلك يجب عليكِ أن تنتبهي في العبارات والألفاظ التي تصدر منك نحو طفلك، حتي يصبح طفلك حنوناً ومتسامحاً ومحب للأخرين وأيضاً ذات شخصية قوية.

لذلك فيجب عليكِ تجنب هذه العبارات مع طفلك:

1- أفعل هذا دون نقاش:

بهذه الجملة فا أنتِ توقفي لدي الطفل عملية التفكير والإبداع، لأن الأطفال في السن الصغير يكون لديهم الفضول في معرفة كل شىي حولهم.

2- سوف أخبر والدك:

أسلوب التهديد من أخطر الأساليب في التعامل مع الطفل، لأنه سيجعله طفل ضعيف الشخصية، ومهزوزاً في جميع قراراته.

3- لماذا لا تتصرف مثل فلان:

لا تقارني طفلك بأي شخص أخر، حتي لو كان هذا الشخص فرداً من أخواته، فهذه الجمله تجعله يشعر بأن الأخرين أفضل منه وبالتالي يتربي الكره نحو هذه الأشخاص.

4-  أنت أناني:

لا تصفي طفلك بالأنانية، بإمكانك انتقاد سلوكه وليس شخصه، فعليكِ أن تشرحي له أن تصرفه هذا غير صحيح، وأخبريه بالتصرف الصحيح ليفعله، لكن وصفك له بالأنانية لا يحل شيئًا.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
ads
ads
ads