السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بالصور.. مدينة زويل تحتفل بتخريج الدفعة الثالثة علوم والثانية هندسة

كشكول

احتفلت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا بتخريج دفعتين من جامعتها للعام ٢٠١٨/٢٠١٩ الدفعة الثالثة في المسار العلمي، والدفعة الثانية في المسار الهندسي، وذلك بحضور وزير التعليم العالي العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار والمهندس كامل الوزير وزير النقل ومجلس أمناء مدينة زويل بقيادة الدكتور مصطفى السيد.

وقد بدأ الحفل بدخول موكب الخريجين وعزف السلام الوطني ثم ألقى الدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي للمدينة كلمة ألقى الضوء فيها على ما حققته المدينة منذ تدشينها في عام ٢٠١٢ وكذا جامعة العلوم والتكنولوجيا التي بدأت الدراسة بها عام ٢٠١٣ مؤكداً ان الطلاب الخريجين يحققون اعلى معدل في نسبة التوظيف بعد تخرجهم وبما يفوق المعدل العالمي.

كما أن ثلث الخريجين على الأقل حصلوا على منح كاملة لدراسة الدكتوراه مباشرة في كبرى الجامعات العالمية وهو ما يؤكد جودة التعليم بمصر والمستوى الراقي للبرامج الدراسية بالجامعة المدعومة والمدعومة من المجلس الأعلى للجامعات في تخصصات علمية نادرة إضافة إلى فوز الطلاب بالمراكز الأولى على مستوى العالم في العديد من المسابقات العلمية وتحقيق المركز الأول عالمياً في اختبار تحديد المستوى للفيزياء GRE ومتفوقين على طلاب ماجستير ودكتوراة وهو ما يؤهلهم للالتحاق بالجامعات الأمريكية الكبرى، وكذا نشر الطلاب قبل تخرجهم ٥٠٠ بحث في دوريات علمية دولية وهو ما يعد سابقة عالمية.

وشدد صدقي، على الدعم الكبير الذي توليه الدولة المصرية بقيادة رئيس الجمهورية لمدينة زويل والذي لولاه ما تحققت هذه الإنجازات في ظل التفاف الكثير من المؤسسات والأفراد ودعمهم للمدينة من خلال المنح الدراسية التي تقدم للطلاب المتميزين.

فيما حرص الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على توجيه الشكر للعالم الكبير الراحل أحمد زويل مؤسس المدينة، مشيداً بالمستوى المتميز للباحثين بها وبمستوى خريجي الجامعة الذي يضاهي بل يتفوق على الكثير من الجامعات العالمية، مطالباً الطلاب الحاصلين على منح لاستكمال دراساتهم بكبريات الجامعات العالمية بتمثيل مصر بشكل مشرف.

وأكد عبد الغفار، للطلاب أن الوطن بانتظارهم لاستكمال المسيرة داخل مصر خاصة بعدما قدم الوطن لهم كل مقومات النجاح والدعم، لافتاً إلى حرص الدولة المصرية والرئيس عبدالفتاح السيسي شخصياً على استمرار دعم مدينة زويل والطلاب الموهوبين واستكمال المرحلة الثانية من منشآت المدينة لتوفير البيئة المواتية لاستمرار هذا التفوق والإبداع لأبناء مصر.

وكان الدكتور أحمد عكاشة عضو مجلس كبار العلماء والخبراء التابع لرئيس الجمهورية هو ضيف شرف هذه الاحتفالية إذ تحدث عن كيفية صنع النجاح والسعادة واستغلال هذا التفوق والنبوغ العلمي لدعم مسيرة الوطن خاصة أن الطلاب الذين يدرسون بمدينة زويل لهم طبيعة خاصة فيما يتعلق بالطموح ومستوى الذكاء.

من جانبه قال الدكتور مصطفى السيد رئيس مجلس إدارة مدينة زويل، أنه اليوم يشعر بالزهو والفخار لهذا المستوى المتميز للمصرين من أبناء مدينة زويل، مؤكداً أن حلم أحمد زويل قد تحقق وأن مصر على الطريق الصحيح فيما يتعلق بالبحث العلمي الذي يعد هو السبيل لنهوض هذه الأمة في مختلف المجالات.