السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

بـ"10 خطوات" .. احمي طفلك من مرض السكر

كشكول

تتزايد أعداد الأطفال الذين يعانون من مرض السكر من النوع الأول، وهو الأكثر شيوعاً،  بنسبته تتراوح مابين 90 – 95% من حالات مرض السكر عند الأطفال الصغار، وينتج عن عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الإنسولين، فالكثير من الأمهات يعانون من هذه المشكلة مع أولادهن، وبالتالي هناك الكثير منهم أيضاً يريد أن يحمي طفله من الإصالة بتلك المرض الخطير.

ويقدم لكِ "كشكول" بعض النصائح لحماية طفلك من مرض السكر:

1 - شجّعي طفلك على ضرورة تناول جميع الوجبات الغذائية، وخاصةً وجبة الإفطار، يمكن أن يساهم خلاف ذلك في رفع مستويات السكر في الدم، وقيام الجسم بتخزين الدهون لحمايته من مستويات الطاقة المنخفضة.

2 - شجّعيه على تناول عدّة وجبات في أوقات محدّدة خلال مدار اليوم (كل 2-3 ساعة كحد أقصى)، بما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

3 - تجنّبي السكريات البسيطة قدر الإمكان (الحلويات، البسكويت، المعجنات، المشروبات الغازية، وغيرها)، يمكن تناولهم مرة واحدة في الأسبوع فقط، كما يمكن استبدال هذه الحلويات بالحلويات المنكّهة مثل الكاسترد وغيرها بالفواكه الطازجة واللبن الزبادي الطبيعي أو الزبادي الذي يحتوي على الفواكه الطازجة.

4 - شجّيعي طفلك على تناول  الجزر والخيار مع الحمص أو الجبن، والفواكه الطازجة.

5 - احرصي على تناول طفلك الأطعمة الغنية بالألياف في وجباته (الخبز بالقمح الكامل، المعكرونة بالقمح الكامل، الرز بالقمح الكامل، العدس، الفاصوليا، وغيرها).

6 - خفّضي من كمية الملح في الطعام، وتجنّبي الأطعمة الجاهزة والوجبات المجمدة والزيتون والمخللات والمواد المعلبة لأنها غنية جداً بالصوديوم، فعليكي أن تحرصي أن تقدمي لطفلك الطعام الطازج والطبيعي دائماً.

7 - اتركي دائماً في المطبخ بعض الوجبات الخفيفة الصحية في متناول أيدي الأطفال ليكون خيارهم المتاح بدلاً من البحث عن خيارات غير صحية.

8 - شجّعيه علي ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً.

9 - من الضروري أن لا تتجاوز فترة مشاهدة التلفاز واستخدام الأجهزة (مثل الكمبيوتر والآي باد والأجهزة اللوحية، وغيرها) عن ساعتين فقط في اليوم، لذلك احرصي على قضاء وقت أكبر معهم وممارسة النشاطات معاً، مثل التسوّق واللعب والقراءة.

10 - قومي بتعريف طفلك بمخاطر السمنة والأمراض المصاحبة لها في صغرهم، وأيضاً على المدى الطويل.