الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

بـ"400 جنيه للمظروف".. أماكن وإجراءات اختبارات قدرات الإعلام

كشكول

تدخل كليات الإعلام بالجامعات الحكومية، لأول مرة هذا العام، مرحلة اختبارات القدرات، قبل القبول بالكلية، وفقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات، حيث شمل القرار 4 كليات إعلام فقط بجامعات" القاهرة – بني سويف – السويس – الوادي الجديد".

تأتي كليات الإعلام بمرحلة اختبارات القدرات بجانب عدة كليات تحتاج للقبول بها اجتياز هذه الاختبارات وهي" التربية الرياضية – التربية الفنية – التربية الموسيقية – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية".

ويطبق القرار الجديد، على الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية المصرية، وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة "العربية - الأجنبية"، وذلك اعتباراً من العام الجامعى القادم 2019/2020.

كما تشمل الاختبارات، وتقسيم درجاتها بمعدل 30 درجة مخصصة للمعلومات العامة المحلية والإقليمية والدولية، و40 درجة للمعلومات والمهارات الإعلامية، و30 درجة للمعلومات اللغوية "إنجليزية – عربية"، ويشترط حصول الطالب على نسبة 70% فأكثر من درجات جميع الاختبارات كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

وأكد المجلس الأعلى للجامعات، وفقاً لنص قراره بعد الموافقة على دخول كليات الإعلام مرحلة اختبارات القدرات، بعدم الاعتماد على المجموع في مرحلة الثانوية العامة فقط،على أن يكون هناك إجراءات اختبارات قدرات تقيس مهارات الطلاب وطرق التفكير والسمات الشخصية التي يتميز بها الطلاب.

أماكن أداء الاختبارات لكليات الإعلام

- القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، مطروح، الدقهلية، الشرقية، القليوبية، كفر الشيخ، الغربية، المنوفية، البحيرة، الفيوم "كلية الإعلام جامعة القاهرة".

- السويس، بورسعيد، دمياط، شمال وجنوب سيناء، الإسماعيلية "كلية الإعلام جامعة السويس".

- المنيا، بني سويف، أسيوط "كلية الإعلام جامعة بني سويف".

- الوادي الجديد، سوهاج، قنا، البحر الأحمر، الأقصر، أسوان "كلية الإعلام جامعة جنوب الوادي".

الأوراق المطلوبة عند أداء الاختبارات بالكلية

1)- رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة وصورة منه لكل اختبار من اختبارات القدرات التي يرغب في أدائها.

2)- عدد (1) صورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية والتي تتطلب عدد (2) صورة شخصية بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.

وأعلن مكتب التنسيق للقبولب الجامعات، أنه تيسيرا علي الطلاب وفي إطار منظومة الحكومة الإلكترونية التي تدعمها الدولة بجميع أجهزتها قامت الوزارة بإتاحة الفرصة أمام الطلاب لتسجيل اختبارات القدرات إلكترونيا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني علي شبكه الانترنت وقد تم استحداث هذه الخدمة لأول مرة عام 2017.

طريقة التسجيل لإجراء اختبارات القدرات

1- التسجيل باختبارات القدرات عن طريق التنسيق الإلكتروني للراغبين فى القبول بإحدى هذه الكليات.

2- حجز اختبارات القدرات باستخدام الرقم القومى ورقم الجلوس الخاص بالطالب.

3- تنطلق اختبارات القدرات مباشرة عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة ولمدة 15 يوماً.

4-  تشترط كليات الإعلام بالجامعات الحكومية النجاح فى اختبارات القدرات بتنسيق 2019.

5- يختار الطالب من خلال موقع التنسيق نوع القدرات والمواعيد وتحديد الموعد الذى سوف يتوجه به إلى الكلية.

6- يطبع الطالب إيصالا يشمل أنواع القدرات والمواعيد وأماكن أداء الاختبارات بالكليات التى قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق.

7-  تلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات، وتقوم بإدخال نتائج الامتحانات مباشرة على موقع التنسيق.

8- لن يعتد بأى نتائج بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكترونى لتسجيل الطلاب اللائقين فى هذه الاختبارات.

9- لا يسمح للطالب الراسب فى اختبار قدرات بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى. 

10- لن يعتد بأى إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات.

كان المجلس الأعلى للجامعات، أصدر قرارًا بإلغاء دورات تمهيدية، كانت تجبر إدارة الكليات التي تتطلب اختبارات قبل الالتحاق الطلاب على الحصول عليها، حيث كانت في حالة التقدم للاختبارات بها، بمبلغ 250 جنيها.

واستلمت الكليات بداية الأسبوع الجاري، المظاريف الخاصة بإجراء اختبارات القدرات، للطلاب بالكليات المدرجة للاختبارات التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، حيث تم رفع ثمن ملف اختبارات القدرات لـ400 جنيها، بدلا من 350 جنيها والذي كان ثمن الملف العام الماضي.