الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"أزمة الترقيات".. 5175 مُعلم محرمون بسبب التعيينات.. والأكاديمية المهنية: خطأ إداري تتحمله المديريات

كشكول

أزمة فجرها نحو 5175 مُعلم بمحافظة الغربية، منذ أيام، أرجعوها إلى وكيل وزارة التربية والتعليم السابق بالمحافظة، الشناوي عايد، تتعلق بتاريخ تعينهم وفقاً للقرار الصادر في 7 من أغسطس لعام 2018 من قبل محافظ الغربية، لكن تعنته في التنفيذ عقد من الأمر حتى اللحظة، مؤكدين أنهم يحملونه المسئولية القانونية عما يحدث معهم.

لقاء الآمال

بيانٌ حمل معاناة المُعلمين نفى مسؤولية محمد فاروق حماد الوكيل الحالي لتعليم الغربية عن الأزمة باعتباره تولى المنصب في 8 من إبريل الماضي، عقب إقالة "عايد" على خلفية أزمة وفاة تلميذ البيارة بأحد المدارس الحكومية بكفر الزيات، مشددين على انعقاد اجتماع معه لمناقشة الأزمة والبحث عن حلول الأسبوع المقبل.

وشدد المعلمون على أنهم لن يتنازلوا عن حقهم مهما كلفهم الأمر وذلك احتراماً للقانون والدستور، وأنهم سيظلون على تواصل مع جميع أجهزة الدولة التى تعمل علي رد الظلم والحفاظ على أمن الوطن.

الرئيس لازم يعرف

ودشن عدد من المُعلمين عبر صفحات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" هاشتاج عبر موقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان " الرئيس لازم يعرف" و"احنا المظلومين"، وذلك لإيصال مطالبهم إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحين أنه تم اعتمادهم بتاريخ مغاير تماماً لما تم تعينهم عليه حيث أنهم معينين في تاريخ 2 مارس 2014، وتم اعتمادهم بتاريخ 29 يوليو2015.

وطالب المعلمون بتنفيذ قرارا وزير التعليم رقم 93 بتاريخ 2 مارس 2014، ومحافظ الغربية الصادر بتاريخ 7 أغسطس 2018، مشددين على أنهم يعملون منذ 10 سنوات وقرار التعيين خطأ ، وكل إدارة تعمل بالخطأ، والمصيبة الأكبر أنهم لن يجدوا ترقية نهائي لأن الأكاديمية ليس لها علاقة بدفعتنا".

كما طالبوا الجهات التنفيذية والإدارية بإيجاد حلول لهذه الدفعة فلا يوجد اثبات قانوني يحميهم أو يحافظ علي حقوقهم، ما دفعهم لرفع دعوى قضائية، خاصة وأن الدفعات التي تسبقهم أو التي تليهم أفضل حالاً منهم ما جعلهم يطلقون علي دفعتهم بالمظلومة.

خطأ لا نتحمله

وفي أول رد فعل من قبل الأكاديمية المهنية للمُعلمين، أفادت في خطابٍ لها، أن تغيير تاريخ التعيين من شأن مديرية التربية والتعليم بالغربية، وأن الأكاديمية المهنية للمعلمين تختص بمنح شهادة الصلاحية اللازمة للتعيين فقط.

وأشارت إلى أن المديرية هي المسؤلة عن الأسماء التي ترسل لها، وذلك رداً على أزمة معلمي الغربية التي طالبوا خلالها بتعديل تاريخ التعيين.

مستمرون في مطلبنا

وفي أول رد فعل للمعلمين على خطاب الأكاديمية، قال عبد الفتاح عوكل، أحد مُعلمي الغربية، إن الخطاب يؤكد ما حذرت منه، من أن دفعتنا عمرها ما هتترقى، لافتاً إلى أنه بعد تقدم أحد الزملاء بشأن تاريخ التعيين في صحيفة الأحوال، جاء هذا الرد من الأكاديمية بأن تغيير تاريخ التعيين من شأن مديرية التربية والتعليم بالغربية، ما يعني أن المديرية هى المسئولة عن الأسماء التي ترسل.

وتابع، الطبيعي أن المديرية سترسل الدفعة التالية لنا، لأن جميع الدفع التي جاءت فيما بعد تاريخها ثابت أما دفعتنا فقرار التعيين وتنفيذه خطأ وجميع صحف الأحوال مختلفة بسبب ذلك، وهذا يصعب من الترقيات نهائياً مادام هذا الخطأ لم يصحح، مشدداً  مستمرين في المطالبة بحقنا.