الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"ماراثون التنسيق".. ضوابط جديدة للقبول بالجامعات .. و15 رغبة إضافية لمنح حرية الاختيار

كشكول

ينطلق في السادس من يوليو المقبل، ماراثون تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2019 – 2020، باختبار القدرات للكليات التي تحتاج للقبول بها  اجتياز هذه الاختبارات، على أن تستمر حتى 20 من الشهر نفسه، ليبدأ بعده تنسيق القبول بالكليات والمعاهد على 3 مراحل.

اختبار قدرات لأول مرة بإعلام

كشف المجلس الأعلى للجامعات، لأول مرة هذا العام، عن أن كليات الإعلام تحتاج للقبول بها إجراء اختبارات قدرات، بعد أن كانت الاختبارات تقتصر على كليات" التربية الفنية – التربية الموسيقية – التربية الرياضية – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية".

تجرى اختبارات القدرات لأربع كليات إعلام بجامعات " القاهرة – السويس – بني سويف – الوادي الجديد"، بعد القرار الذي اتخذه المجلس الأعلى للجامعات بعد موافقة لجنة قطاع الإعلام بالمجلس.

التنسيق بعد النتيجة

تبدأ وزارة التعليم العالي في تنسيق القبول بالجامعات بعد استلام النتيجة من وزارة التربية والتعليم، كما تم الاتفاق أيضاً على تشكيل لجنة من وزارتى التربية والتعليم والشباب والرياضة للتنسيق بين إدارتى الحافز الرياضى بالوزارتين لوضع الضوابط الخاصة بالحافز الرياضى، مع التأكيد أنه سيكون هناك ضوابط صارمة للحافز الرياضى تضمن الموضوعية فى درجات الحافز.

الاختبار إلكتروني

أعلن السيد عطا، المشرف العام على تنسيق القبول بالجامعات، أن عمليات التسجيل لاختبارات القدرات، ستكون إلكترونيا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني، مشيرا إلى أنه تم استحداث هذه الخدمة لأول مرة عام 2017.

شددت وزارة التعليم العالي، على ضرورة التزام الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات في المواعيد المحددة، بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية علي موقع التنسيق الإلكتروني وذلك لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.

مع تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات ليتم الترشيح بناء عليها وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج في خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك حيث لن يعتد بأي نتائج أخري بعد اغلاق موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات.

مرة واحدة

تجرى الامتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات.

75 رغبة

أكد المشرف العام على التنسيق، أن هذا العام من التنسيق، سيتم زيادة عدد الرغبات للقبول بالكليات والمعاهد، بطابع التنسيق لـ75 رغبة، بعد أن كانت فى السنوات الماضية 60، موضحاً أن هذا القرار جاء من أجل حرية أكبر وأوسع للطلاب لاختيار ما يناسبهم من رغبات.

أعلنت الوزارة، أنه سيتم الإعلان لاحقاً عن مواعيد إجراء اختبارات القدرات بالنسبة للطلاب الحاصلين علي الشهادات المعادلة "العربية – الأجنبية"، ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية والمدارس الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات بحد أدني 75% وذلك بعد ظهور نتائج هؤلاء الطلاب.

لا لإلغاء مكتب التنسيق

نفى المشرف العام على التنسيق،كل ما يتردد عن  إلغاء لمكتب التنسيق، مؤكدا أن العمل بمكتب التنسيق جار وهو بمثابة المقياس الأمثل والعادل لالتحاق الطلاب بالجامعات والمعاهد.

استثناء 900 طالب من التوزيع الجغرافي

يشهد التنسيق هذا العام، استثناء الـ٩٠٠ طالب الأوائل علي مستوي الجمهورية في شهادة الثانوية العامة من قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي، مقسمين ما بين ٣٠٠ طالب علمي علوم، ٣٠٠ علمي رياضة، و٣٠٠ للشعبة الأدبية، والإعفاء من المصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية واستمرار تمتعهم بهذه الميزة في حالة حصولهم علي تقدير امتياز في نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الأولي " البكالوريوس أو الليسانس".

إعفاء 50 طالباً من الدبلومات

مع إعفاء 50 طالبا لكل شهادة فنية شرط التوزيع الجغرافي عند القبول بالجامعات الحكومية أسوة بطلاب الثانوية العامة.

التنسيق بالتوزيع الجغرافي

يستمر العمل بقواعد التوزيع الجغرافي، بتنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد، أسوة بالأعوام السابقة.

10% لتطبيق تقليل الاغتراب

يتم تطبيق نفس قواعد تقليل الاغتراب، بنسبة 10%، بعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق، ويتم تطبيق نفس القواعد، مع تطبيق نظام التوزيع الجغرافي على كليات الاقتصاد والإعلام والألسن، وإلغاء تطبيق قواعد التوزيع الإقليمى.

ويتم قبول نسبة 50 % على الأكثر من إجمالى عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية عن طريق مكتب التنسيق كطلاب منتسبين وفقا لنظام الانتساب الموجه بالكليات التى تطبق هذا النظام، وقبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية لغات "فرنسى" و"ألمانى" عن طريق مكتب التنسيق بالجامعات والمعاهد بشعب اللغة الفرنسية والألمانية ببعض كليات الجامعات "طبقا للحد الأدنى للقبول بهذه الكليات.

وبشرط ألا يقل مجموع اللغات الثلاث عن 65 %" ووفقا للأعداد والكليات التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناءً على موافقة الجامعة والكلية المعنية.

10 % لقبول طلاب الدبلومات

تقبل حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية بنسبة 10 % فقط من إجمالى الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة فيما عدا كليات التعليم الصناعى باعتبارها قائمة أساساً على الشهادات الفنية وقلة أعداد الثانوية العامة المقرر لها.