الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"حاسبات الزقازيق" تبدأ الدراسة ببرنامج المعلوماتية الطبية بنظام الساعات المعتمدة

كشكول

تبدأ كلية الحاسبات والمعلومات جامعة الزقازيق الدراسة ببرنامج المعلوماتية الطبية هذا العام 2019/2020 وهو برنامج متميز بنظام الساعات المعتمدة (برنامج خاص بمصروفات) يقبل الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية شعبة الرياضيات أو شعبة العلوم أو ما يعادلها ويتم قبول طلاب الشهادات المعادلة الوافدين.

ويشترط أن يكون الطالب حاصل على الحد الأدنى للقبول بكليات الحاسبات والمعلومات بشكل عام دون التقيد بالتنسيق أو التوزيع الجغرافي ولا يشترط ان يكون الطالب حاصل على الحد الأدنى لكلية الحاسبات والمعلومات جامعة الزقازيق بالتحديد.

وأشار الدكتور خالد عبد الباري رئيس الجامعة، إلي أن تخصص المعلوماتية الطبية من التخصصات الهامة التي اهتمت بها الدول المتقدمة نظراً لحاجة المؤسسات الصحية إلي الاستفادة من تقنية المعلومات والاتصالات في تطوير أدائها، ولا يزال تخصص المعلوماتية الطبية من التخصصات المستحدثة في مصر والشرق الأوسط، ولكن الطفرة التي تشهدها المنطقة في الاهتمام بمجالات علوم الحاسب والمعلوماتية والاهتمام بتطوير الخدمات الصحية.

وأضاف عبد الباري، أنه يعد ميزة تنافسية لخريجي هذا التخصص في سوق العمل داخل مصر وخارجها في الوظائف المرتبطة بتطبيقات تكنولوجيا المعلومات فى المجالات الطبية بمختلف المؤسسات والمنظمات الصحية.

وعن مميزات هذا البرنامج ، قال الدكتور خالد الدرندلي عميد كلية الحاسبات والمعلومات إن برنامج "المعلوماتية الطبية" يغطي مجالات متعددة تشمل تطبيقات نظم المعلومات ودعم القرار وقواعد البيانات والطب عن بعد وانترنت الأشياء ومعاجة الصور والذكاء الاصطناعى ونظم المعلومات الجغرافية والبيانات الضخمة فى المجالات الطبية وغيرها من التخصصات الحديثة.

وأوضح الدندلي، أن البرنامج يهدف إلى تخريج متخصصين في تقنية المعلومات للعمل في المجال الصحي، كما أن البرنامج يؤهل الخريجين للعمل في عدة مجالات حديثة وحيوية لاتقتصر علي المستشفيات فقط بل في شركات المعلومات وعلى وجه الخصوص المعلوماتية الصحية، ومختبرات البحوث، وشركات التكنولوجيا الطبية، ومنظمات الصحة العامة، وشركات التأمين الصحي، والمنظمات الحكومية، وشركات إنتاج البرمجيات وعلى وجه الخصوص المتعلقة بالمنظومة الصحية، وإدارة تقنيات المعلومات بمختلف المؤسسات.