السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

سلامة: جامعة القاهرة درة التعليم في مصر وستظل

كشكول

قال الكاتب عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين السابق، إن جامعة القاهرة تقوم بعمل كبير تعليماً وإدراياً، من خلال التواصل الدائم مع الطلاب، موجهاً الشكر للطلاب على الحضور الدائم للفعاليات التي تقوم بها والتفاعل مع أساتذة الجامعة، موضحا أنه يعتز بالجامعة ويفخر أنه خريج كلية الإعلام جامعة القاهرة، ويعتز بذلك دائما.

وأضاف سلامةخلال حواره اليوم الإثنين، مع طلاب جامعة القاهرة، بحضور الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن جامعة القاهرة "درة التعليم في مصر وستظل"، متمنيا لها التقدم وكذلك التصنيفات الدولية، لافتا إلى أن الرئيس السيسي يؤكد دائما على أهمية المنظومة التعلمية والجامعية والشراكة الدولية مع الجامعات الأوروبية.

ونوه، إلى أن مؤسسة الأهرام، لديها جامعة الأهرام الكندية، مشيراً إلى وجود شراكة مع جامعة القاهرة، مؤكدا أن الجامعة القاهرة لديها كبيرات في الشرق الأوسط، موضحاً أنه لن يحدث تقدم حقيقي إلا تطوير العقل المصري.

وأشار سلامة، إلى أنه كتب عدة مقالات تحت عنوان الثورة العقلية في مصر، مبيناً أن الفكرة قائمة على تطوير العقل المصري، ومصر بحاجة إلى ذلك وأن الإنجاز لن يتم إلا بذلك وأن الإنجازات التي تتم بالدولة لا ينكرها إلا جاحد والإنجازات في كل المجالات وهناك جهد يبذل على مدار الساعة من الحكومة والقيادة السياسية ممثلة في الرئيس السيسي، في كافة المجالات.

وأكد ، أن الدولة حريصة على مصلحة المواطن، ولابد من النظر إلى ما تقوم به الدولة جيداً، وعلينا بالنظر إلى منطقة "تل العقارب" في السيدة زينب، وتحولت إلى مننطقة جيدة وكذلك العشوائيات في مصر، موضحاً أن هناك عملا كبيرا بخطة كبيرة تتم في كافة المحافظات، وهناك إنجازات ضخمة تتم ولابد من أن يسير بجوارها، ما يسمى بتطوير العقل المصري والفكر والتعليم وتطوير وعمل ثورة عقلية.

واستشهد نقيب الصحفيين السابق، بدولة سنغافورة، وعمليات التطوير التي شهدتها بعد أن كانت دولة شديدة الفقر، حيث أنجزت نهضتها بالتعليم، وقيامها بثورة عقيلة مهمة نقلت مجتمع متخلف إلى دولة كبيرة في اقتصاديات العالم ونفس القصة أيضا كانت في ماليزيا ودول كثيرة، وأيضا الصين.

وأكد سلامة، أن تطوير العقل المصري، يمثل عاملا مهما ولابد أن يكون جزء من السلوكيات، مشددا على أهمية القراءة وأهمية مواصلة التطوير بالعالم والتقدم التكنولجي بالعالم وأهميته في خلق فرص العمل، وكذلك أهمية شبكات الإنترنت، واستخدمه جيد وزيادة المعلومات، وليس مجرد مشاهدة أفلام فقط ولابد من الاستفادة.

وأوضح سلامة، أن القراءة كانت وستظل، أحد العوامل في التطوير والتنمية ونسبة القراءة لدينا ضعيفة، مشيرا إلى ضرورة فهم المفاهيم الصحيحة وهذه أزمة الشعب المصري، والإدراك جيدا أن مصر حضارة وصنعت حضارات.

وشدد نقيب الصحفيين السابق، على ضرورة الاهتمام بالتعليم في المدراس والجامعات، وتوفير الينية التحتية المناسبة للطلاب وكذلك الأنشطة وتهيئة الجو الملائم لتحقيق الطفرة في التعليم.