الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بالصور.. جامعة الوادي تنظم قوافل بيطرية متكاملة بقرية الشركة

كشكول

نظمت كلية الطب البيطري تحت رعايه الدكتور عبد العزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد، والدكتور سطوحي أحمد سطوحي عميد الكلية، والدكتور وليد سنوسي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، قافلة بيطرية متكاملة بقرية الشركة ٨ شملت جميع التخصصات مثل "الباطنة والأمراض المعدية والتوليد وأمراض الدواجن والجراحة" وكان علي رأس تلك القافلة أساتذة الكلية في تلك التخصصات وعدد من طلاب الكلية.

حيث هدفت القافلة بالأساس إلي تشخيص وعلاج عدد من الحالات التي كانت تعاني من المشاكل التناسلية وحالات أخري تم تشخيصها بالأشعة التليفزيونية، كما قام قسم للجراحة بإجراء بعض العمليات الجراحية، وقام قسم الباطنة والأمراض المعديه بتشخيص عدد من الأمراض المستوطنة بقري الوادي الجديد وتقديم العلاج بالمجان.

كما استهدفت القافلة أيضاً زيادة وعي المربين تجاه هذا النوع من الأمراض الذي يهدد الثروة الحيوانية في فصل الصيف وخاصة العجول الرضيعة، وقد قام قسم أمراض الدواجن بتشخيص وعلاج مجموعة من الأمراض في الطيور بالقرية التي تهم ربات البيوت وتقديم النصائح لهن بكيفية الوقاية من الأمراض واستخدام العلائق المتوزانة في تسمين الطيور المنزلية.

كما هدفت القافلة إلي تدريب الطلاب علي كيفية تشخيص وعلاج الأمراض في وجود أساتذتهم واكتساب الخبرات الحقلية والعملية في كيفية التعامل مع المربين والتعامل مع الحالات المرضية.

وقد أكد "طنطاوي"، علي أهمية تلك القوافل ليس فقط في تقديم العلاج وأنما في زيادة الوعي بكيفية الاهتمام  بالثروة الحيوانية التي تعد مورد رزق لعدد كبير من أهل القرية.

وأكد "سطوحي"، علي جاهزية مستشفي الطب البيطري بالجامعة، وأنها في اتم الاستعداد لتقديم الخدمات البيطرية بأحدث الوسائل والأساليب.

وأشار "سنوسي"، إلي أن الكلية بصدد تفعيل دورها في التعامل مع المواطنين والمربيين عن طريق إنشاء وحدة خاصة لتشخيص للأمراض بالحيوانات والدواجن.

وأكد علي اهتمام أهل القرية بالقوافل التي تنظمها الكلية خاصة وأنها تتم علي أسس علمية وتستخدم أحدث الوسائل التشخيص والعلاج.